للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الواو}: حالية، {هم}: مبتدأ، وجملة {لَا يَشْعُرُونَ} خبره، والجملة الاسمية في محل النصب حال من {آلُ فِرْعَوْنَ}، وهي من كلام الله تعالى، ويبعد أن يكون من كلام آسية.

{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.

{وَأَصْبَحَ} {الواو}: استئنافية، {أَصْبَحَ}: فعل ماض ناقص، {فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى} اسمها ومضاف إليه، {فَارِغًا}: خبرها، والجملة مستأنفة، {إِنْ} مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، {كَادَتْ}: فعل ناقص من أفعال المقاربة، واسمها ضمير يعود على {أُمِّ مُوسَى}، {لَتُبْدِي} {اللام}: حرف ابتداء، {تُبْدِي}: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير يعود على {أُمِّ مُوسَى}، {بِهِ} متعلق بـ {تُبْدِي}؛ أي: لتبدي القول به، أو {الباء} زائدة؛ أي: لتبديه، وجملة {تبدي} في محل النصب خبر {كاد} وجملة {كاد} في حل الرفع خبر {إِنْ} المخففة، وجملة {إن} المخففة مستأنفة. {لَوْلَا}: حرف امتناع لوجود، {أَنْ}: حرف نصب وصدر، {رَبَطْنَا}: فعل ماض وفاعل في محل النصب بـ {أن} المصدرية، {عَلَى قَلْبِهَا}: متعلق بـ {رَبَطْنَا}، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مرفوع على الابتداء، والخبر محذوف وجوبًا، تقديره: لولا ربطنا على قلبها موجود، وجواب {لَوْلَا} محذوف، تقديره: لأبدت به، وجملة {لَوْلَا} مستأنفة. {لِتَكُونَ} {اللام}: حرف جر وتعليل، {تكون}: فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، واسمها ضمير يعود على أم موسى، {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}: خبر {تَكُونَ}، وجملة {تَكُونَ} في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لكونها من المؤمنين، الجار والمجرور متعلق بـ {رَبَطْنَا}.

{وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (١١) وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (١٢)}.