للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

قال الزجاج: أجمع المفسرون على أنها نزلت في أبي طالب، وقد تقرر في الأصول أن الاعتبار بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب، فيدخل في ذلك أبو طالب دخولًا أوليًا، وذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي طالب عند الموت: "يا عم قل: لا إله إلا الله، أشهد لك بها يوم القيامة" قال: لولا أن تعيرني قريش - يقولون: إنما حمله على ذلك الجزع - لأقررت بها عينك، ثم أنشد مخاطبًا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

وَدَعَوْتَنِيْ وَعَلِمْتُ أنَّكَ صَادِقٌ ... وَلَقَدْ صَدَقْتَ وَكُنْتَ قَبْلُ أَمِيْنَا

وَلَقْدَ عَلِمْتُ بِأن دِيْنَ مُحمدٍ ... مِنْ خَيْرِ أدْيَانِ الْبَرِيَّةِ دِيْنَا

لَوْلَا الْمَلاَمَةُ أَوْ حِذَارُ مَسَبَّةٍ ... لَوَجَدْتَنِي سَمْحًا بِذَاكَ مُبِيْنَا

ولكن أنا على ملة الأشياخ، عبد المطلب وهاشم وعبد مناف، ثم مات فأتى علي ابنه للنبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال له: عمك الضال قد مات، فقال له: "اذهب فواره"، وما تقدم من أنه لم يؤمن حتى مات هو الصحيح.

وبمعنى الآية قوله: {لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} وقوله: {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (١٠٣)}.

فإن قلت (١): إن بين هذه الآية وآية {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} تناقضًا فما وجه الجمع بينهما؟

قلت: يُجمع بينهما بأن المنفي هنا خلق الهداية التي هي عبارة عن تقليب القلب من الباطل - وهو ما سوى الله - إلى الحق، وهو الله سبحانه، فليس هذا من شأن غير الله سبحانه، والمثبت هناك الدلالة على الدين القويم، وهذا هو الذي كان من شأن النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيره من كل مرشد.

٥٧ - ثم أخبر سبحانه عن اعتذار بعض الكفار في عدم اتباعهم للهدى، فقال: {وَقَالُوا}؛ أي: قال مشركو مكة ومن تابعهم {إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ} وندخل في


(١) البيضاوي بتصرف وزيادة.