للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَإِلَى}: {الواو}: عاطفة. {إِلَى مَدْيَنَ}: متعلق بمحذوف معطوف على أرسلنا في قصة نوح؛ أي: وأرسلنا إلى مدين أخاهم شعيبا {أَخَاهُمْ}: مفعول به. {شُعَيْبًا}: بدل، أو عطف بيان منه. {فَقَالَ}: {الفاء}: عاطفة، {قَال}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على شعيب، والجملة معطوفة على أرسلنا المحذوف. {يَا قَوْمِ}: منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {اعْبُدُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَارْجُوا الْيَوْمَ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {اعْبُدُوا}. {الْآخِرَ} صفة لـ {الْيَوْمَ}. {وَلَا تَعْثَوْا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {لَا} الناهية. {فِي الْأَرْضِ} متعلق به. {مُفْسِدِينَ} حال من فاعل {تَعْثَوْا} مؤكدة لعاملها، والجملة معطوفة على جملة {اعْبُدُوا}.

{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (٣٧) وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (٣٨)}.

{فَكَذَّبُوهُ}: {الفاء}: عاطفة. {كَذَّبُوهُ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على قوله: {فَقَالَ}. {فَأَخَذَتْهُمُ}: فعل ومفعول. {الرَّجْفَةُ}: فاعل، والجملة معطوفة على جملة {فَكَذَّبُوهُ}. {فَأَصْبَحُوا}: فعل ناقص واسمه معطوف على {كَذَّبُوهُ}. {فِي دَارِهِمْ}: متعلق بـ {جَاثِمِينَ}. {جَاثِمِينَ}: خبر {أَصْبَحُ}. {وَعَادًا}: مفعول لفعل محذوف معلوم من قوله: {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ}، تقديره: وأهلكنا عادًا، والجملة معطوفة على جملة {فَأَخَذَتْهُمُ}، أو على جملة قوله: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا}. {وَثَمُودَا}: معطوف على {عَادًا} ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث المعنوي؛ لأنه بمعنى القبيلة. {وَقَدْ}: {الواو}: عاطفة، أو حالية. {قَدْ}: حرف تحقيق. {تَبَيَّنَ}: فعل ماض وفاعله ضمير مستتر، يعود على الإهلاك المفهوم من أهلكنا المقدر؛ أي: وقد تبين لكم إهلاكهم. {لَكُمْ}: متعلق بـ {تَبَيَّنَ}. {مِنْ مَسَاكِنِهِمْ}: متعلق بـ {تَبَيَّنَ} أيضًا؛ أي: والحال أنه قد تبين لكم إهلاكهم من مساكنهم حين مررتم عليها، والجملة معطوفة على