للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَمِنْهُمْ}: {الفاء}: حرف عطف وتفصيل. {وَمِنْهُمْ}: خبر مقدم. {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية معطوفة على جملة {أَخَذْنَا} مفصلة لها. {أَرْسَلْنَا}: فعل وفاعل. {عَلَيْهِ}: متعلق به. {حَاصِبًا}: مفعول به، والجملة صلة الموصول. {وَمِنْهُمْ}: خبر مقدم. {مَنْ}: اسم موصول مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة قوله: فمنهم من أرسلنا. {أَخَذَتْهُ}: فعل ومفعول. {الصَّيْحَةُ}: فاعل، والجملة صلة الموصول. {وَمِنْهُمْ مَنْ}: مبتدأ وخبر معطوف على جملة {فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا}. {خَسَفْنَا}: فعل وفاعل. {بِهِ} متعلق به {الْأَرْضَ}: مفعول به، والجملة صلة الموصول.

{وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.

{وَمِنْهُمْ مَنْ}: مبتدأ وخبر معطوف على الجملة الأولى. {أَغْرَقْنَا}: فعل وفاعل والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف، تقديره: أغرقناه. {وَمَا}: {الواو}: عاطفة. {مَا} نافية. {كَانَ اللَّه}: فعل ناقص واسمه {لِيَظْلِمَهُمْ}: اللام حرف نفي وجحود. {يَظْلِمَهُمْ}: فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به، منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد لام الجحود، والجملة الفعلية صلة أن المضمرة، أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لظلمهم، الجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر {كَانَ}، تقديره: وما كان الله مريدًا لظلمهم، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {فَكُلًّا أَخَذْنَا}. {وَلَكِنْ}: {الواو}: عاطفة. {لَكِنْ}: حرف استدراك. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. {أَنْفُسَهُمْ}: مفعول مقدم. لـ {يَظْلِمُونَ}، وجملة {يَظْلِمُونَ} في محل النصب خبر {كَان}. والجملة الاستدراكية معطوفة على جملة قوله: {وَمَا كَانَ اللَّهُ}، أو حال من مفعول {يَظْلِمَهُمْ}.

{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (٤١)}.