للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تكون الأمثال خبر {تِلْكَ}، وجملة {نَضْرِبُهَا} حالًا، أو خبرًا ثانيًا له. {وَمَا}: {الواو}: حالية. {مَا}: نافية. {يَعْقِلُهَا}: فعل ومفعول. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {الْعَالِمُونَ}: فاعل، والجملة الفعلية في محل النصب حال من مفعول {نَضْرِبُهَا}. {خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول به. {وَالْأَرْضَ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}، والجملة مستأنفة. {بِالْحَقِّ}: حال من فاعل {خَلَقَ}، أو من مفعوله. والباء للملابسة. {إِنَّ}: حرف نصب. {فِي ذَلِكَ}: خبر {إِنَّ}: مقدم. {لَآيَةً}: اسمها مؤخر. و {اللام}: حرف ابتداء. {لِلْمُؤْمِنِينَ}: صفة لـ {لَآيَةً}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة، مسوقة لتعليل ما قبلها.

{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (٤٢)}.

{اتْلُ}: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وهو الواو، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول به. {أُوحِيَ}: فعل ماض مغير الصيغة ونائب فاعله ضمير يعود على {مَا}. {إِلَيْكَ}: متعلق به، والجملة صلة الموصول. {مِنَ الْكِتَابِ}: حال من نائب فاعل أوحي. {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به، والجملة معطوفة على جملة {اتْلُ}. {إِنَّ الصَّلَاةَ}: ناصب واسمه، وجملة {تَنْهَى}: خبر {إِنَّ}. {عَنِ الْفَحْشَاءِ}: متعلق بـ {تَنْهَى} {وَالْمُنْكَرِ}: معطوف على {الْفَحْشَاءِ}، وجملة {إِنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل إقامة الصلاة. {وَلَذِكْرُ اللَّهِ}: {الواو}: استئنافية، و {اللام}: حرف ابتداء. {ذِكْرُ اللَّهِ}: مبتدأ ومضاف إليه. {أَكْبَرُ}: خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة. {وَاللَّهُ}: {الواو}: عاطفة. {اللَّهُ}: مبتدأ. وجملة {يَعْلَمُ}: خبره، والجملة الاسمية معطوفة على الجملة التي قبلها. {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول {يَعْلَمُ} وجملة {تَصْنَعُونَ} صلة {مَا} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: ما تصنعونه.