للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

عاطفة. {عَلَى رَبِّهِمْ}: متعلق بما بعده، {يَتَوَكَّلُونَ}: فعل وفاعل معطوف على جملة {صَبَرُوا} على كونها صلة الموصول.

{وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (٦٠)}.

{وَكَأَيِّنْ} {الواو}: استئنافية. {كَأَيِّنْ}: اسم مركب بمعنى كم الخبرية، في محل الرفع مبتدأ أول، مبني على السكون لشبهة بالحرف شبهًا معنويًا، لتضمنه معنى رب التكثيرية، {مِنْ دَابَّةٍ}: تمييز {كَأَيِّنْ}: مجرور بـ {مِنْ}. {لَا}: نافية، {تَحْمِلُ} فعل مضارع وفاعل مستتر. {رِزْقَهَا}: مفعول به، والجملة: في محل الجر صفة لـ {دَابَّةٍ}. {اللَّهُ}: مبتدأ ثان، وجملة {يَرْزُقُهَا}: خبر له، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره: خبر للمبتدأ الأول، وجملة الأول: مستأنفة، {وَإِيَّاكُمْ}: معطوف على الضمير في {يَرْزُقُهَا}، {وَهُوَ}: مبتدأ، {السَّمِيعُ}: خبر أول، {الْعَلِيمُ}: خبر ثان، والجملة الاسمية: معطوفة على الجملة التي قبلها.

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (٦١)}.

{وَلَئِنْ} {الواو}: استئنافية، {اللام}: موطئة للقسم، {إن}: حرف شرط جازم، {سَأَلْتَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول، والجملة الفعلية: في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها فعل شرط لها، وجواب {إن}: الشرطية، محذوف دل عليه جواب القسم، تقديره: يقولون خلقهن الله، وجملة {إن} الشرطية: معترضة لا محل لها من الإعراب، لاعتراضها بين القسم وجوابه. {مَنْ}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ معلقة لسأل عن العمل في المفعول الثاني. {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ}: فعل وفاعل مستتر، ومفعول به، والجملة: خبر لـ {مَنْ} الاستفهامية، والجملة الاسمية: في محل النصب مفعول ثان لسأل، معلقة عنها باسم الاستفهام، {وَالْأَرْضَ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}. {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به معطوف على {خَلَقَ}، {وَالْقَمَرَ}: معطوف على {الشَّمْسَ}. {لَيَقُولُنَّ اللَّهُ}: {اللام}: موطئة للقسم، مؤكدة للأولى، {يَقُولُنَّ}: