للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{اللام}: حرف ابتداء، {مَعَ الْمُحْسِنِين}: ظرف ومضاف إليه خبر {إن}، وجملة {إن}: معطوفة على الجملة الاسمية قبلها. والله أعلم.

التصريف ومفردات اللغة

{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ} المجادلة، والجدال، مصدران لجادل من باب فاعل، كما في "التاج". قال الراغب: الجدال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، وأصله: من جدلت الحبل؛ أي: أحكمت قتله، فكأن المتجادلين يفتل كل واحد آخر عن رأيه، والمعنى: ولا تخاصموا اليهود والنصارى، والجدل: الحجاج والمناظرة.

{مُسْلِمُونَ} أي: خاضعون مطيعون.

{وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا} والجحد: إنكار الشيء بعد معرفته، وقيل: الجحد: نفي ما في القلب ثبوته، أو إثبات ما في القلب نفيه، والمراد به هنا، الإنكار عن علم.

{وَلَا تَخُطُّهُ}. والخط: كالمد ويقال لما له: طول ويعبر عن الكتابة بالخط.

{إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ}: الارتياب: الشك، وفي "المختار": الريب: الشك. قال الراغب: الريب: أن يتوهم بالشيء أمرًا ينكشف عما يتوهمه، ولهذا قال تعالى: {لَا رَيْبَ} والإرابة: أن يتوهم فيه أمرًا فلا ينكشف عما يتوهمه، والإرتياب: يجري مجرى الإرابة، ونفى عن المؤمنين الارتياب، كما قال: {وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ}.

والمبطل: من يأتي بالباطل، وهو نقيض المحق، وهو من يأتي بالحق، لما أن الباطل نقيض الحق، قال في "المفردات": الإبطال: يقال في إفساد الشيء وإزالته، حقًا كان ذلك الشيء أو باطلاً، قال تعالى: {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} وقد يقال فيمن يقول شيئًا لا حقيقة له.

{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ} والكفاية: ما فيه سد الخلة، وبلوغ المراد في الأمر.