للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{يَتَفَرَّقُونَ}: مستأنفة.

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (١٥) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (١٦)}.

{فَأَمَّا}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت أنهم يتفرقون يوم القيامة، وأردت بيان مأوى كل فريق، فأقول لك، {أَمَّا}: حرف شرط وتفصيل، {الَّذِينَ}: مبتدأ، {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول، {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {آمَنُوا}، {فَهُمْ} {الفاء} رابطة لجواب {أَمَّا} واقعة في غير موضعها؛ لأن موضعها موضع {أما}، {هُمْ}: مبتدأ، {فِي رَوْضَةٍ}: متعلق بـ {يُحْبَرُونَ} من الفعل المغير، ونائبه: خبر المبتدأ الثاني، والجملة من المبتدأ الثاني، وخبره: خبر للأول، وجملة الأول، مع خبره جواب {أما}، وجملة {أما} من فعل شرطها، وجوابها: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة: مستأنفة. {وَأَمَّا} {الواو}: عاطفة. {أَمَّا}: حرف شرط، {الَّذِينَ}: مبتدأ، {كَفَرُوا}: صلته {وَكَذَّبُوا}: معطوف على {كَفَرُوا}. {بِآيَاتِنَا}: متعلق بـ {كَذَّبُوا}، {وَلِقَاءِ الْآخِرَةِ}: معطوف على {آيَاتِنَا}. {فَأُولَئِكَ}: {الفاء}: رابطة لجواب {أَمَّا}، {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثان، {فِي الْعَذَابِ}: متعلق بـ {مُحْضَرُونَ}. {مُحْضَرُونَ}: خبر للمبتدأ الثاني، وجملة الثاني وخبره خبر للأول، وجملة الأول مع خبره: جواب {أَمَّا}، وجملة {أَمَّا} في محل النصب معطوفة على جملة {أَمَّا} الأولى.

{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (١٧) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (١٨) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (١٩)}.

{فَسُبْحَانَ اللَّهِ} {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم ما ذكرته لكم، من تفرق الناس يوم القيامة فرقتين: فريق في الجنة، وفريق في السعير، وأردتم أن تكلونوا من أهل الجنة، فأقول لكم