للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (٣٩)}.

{وَمَا آتَيْتُمْ}: {الواو}: عاطفة أو استئنافية، {مَا}: اسم شرط جازم في محل النصب مفعول مقدم وجوبًا، {آتَيْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {ما}: الشرطية على كونها فعل شرط لها، والمفعول الثاني لـ {آتِ} محذوف، تقديره: وما آتيتموه {مِنْ رِبًا}: حال من الضمير المحذوف، {لِيَرْبُوَ}: {اللام}: حرف جر وتعليل، {يربو}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام كي، {يربو}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على {ما} أو على {رِبًا}. {فِي أَمْوَالِ النَّاسِ}: متعلق بـ {يربو}. والجملة في تأويل مصدر مجرور بـ {اللام}: تقديره لربائه في أموال الناس، والجار والمجرور متعلق بـ {آتَيْتُمْ}، {فَلَا يَرْبُو}: {الفاء}: رابطة الجواب بالشرط وجوبًا لاقترانه بـ {لا} النافية. {يربوا}: فعل مضارع وفاعل مستتر. {عِنْدَ اللَّهِ}: متعلق به، والجملة الفعلية في محل الجزم بـ {ما}: الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {ما}: الشرطية في محل النصب معطوف على جملة قوله: {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى}: على كونها مقولًا لجواب إذا المقدرة، أو مستأنفة. {مَا}: {الواو}: عاطفة. {ما}: الشرطية، {آتَيْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {ما}: الشرطية. {مِنْ زَكَاةٍ}: حال من الضمير المحذوف، {تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة: في محل النصب حال من فاعل {آتَيْتُمْ}. {فَاُؤلئكَ}: {الفاء}: رابطة للجواب {أولئك}: مبتدأ {هُمُ}: ضمير فصل {الْمُضْعِفُونَ}: خبره. والجملة الاسمية: في محل الجزم على كونها جوابًا لـ {ما}: الشرطية، وجملة {ما}: الشرطية: معطوفة على جملة {ما} الأولى.

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (٤٠)}.

{اللَّهُ}: مبتدأ. {الَّذِي}: خبر. {خَلَقَكُمْ}: صلة الموصول، والجملة الاسمية، متسأنفة، {ثُمَّ رَزَقَكُمْ}: معطوف على {خَلَقَكُمْ}. {ثُمَّ يُمِيتُكُمْ}: