للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ} والسفن في البحر عند هبوبها {بِأَمْرِهِ}؛ أي: بإرادته وتدبيره {وَلِتَبْتَغُوا}؛ أي: ولتطلبوا {مِنْ فَضْلِهِ} ورزقه بالتجارة في البحر، فالسفن تجري بالرياح، والرياح بأمر الله، فهي في الحقيقة جارية بأمره وقدرته، وفي "الأسرار المحمدية": لا تعتمد على الريح في استواء السفينة وسيرها، وهذا شرك في توحيد الأفعال، وجهل بحقائق الأمور، ومن انكشف له أمر العالم كما هو عليه .. علم أن الريح لا يتحرك بنفسه، بل له محرك إلى أن ينتهي إلى المحرك الأول، الذي لا محرك له، ولا يتحرك هو في نفسه أيضًا، بل هو منزه عن ذلك، وعما يضاهيه سبحانه وتعالى. اهـ.

{وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} هذه النعم، فتفردون الله بالعبادة، وتستكثرون من الطاعة.

ومعنى الآية (١): أي ومن الأدلة على وحدانيته تعالى، والحجج القائمة على أنه رب كل شيء: أنه يرسل الرياح من حين إلى آخر، مبشرات بالغيث، الذي به تحيا الأرض، وينبت الثمر والزرع، فتأكلون منه ما لذّ وطاب، وتعيشون أنتم ودوابكم وأنعامكم فضلًا من ربكم، وتجري السفن ماخرة للبحار، حاملةً للأقوات وأنواع الثمار، متنقلةً من قطر إلى قطر، فتأتي بما في أقصى المعمور من الشرق، إلى أقصاه في الغرب، والعكس بالعكس، فلا تحتجب الثمرات والأقوات في أماكنها، وتكون وقفًا على قومٍ بأعيانهم، {وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}؛ أي: وليعدكم لشكره كفاء ما أسدى إليكم من نعمه الوفيرة، وخيراته العميمة، التي لا تحصى، كما قال: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا}.

تنبيه: فإن قلت (٢): لم أسقط هنا لفظة {فِيهِ} حيث قال: {وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ}، وزادها في الجاثية حيث قال: {لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ} فما الفرق بين الموضعين؟.

قلت: الفرق بينهما: أن ما هنا لم يتقدمه مرجع الضمير وهو البحر، وهناك


(١) المراغي.
(٢) فتح الرحمن بتصرف.