للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

تحقيق. {آتَيْنَا}: بمعنى أعطينا فعل وفاعل، {لُقْمَانَ}: مفعول أول، {الْحِكْمَةَ}: مفعول ثان له، والجملة الفعلية: جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم: مستأنفة، {أَنِ}: مفسرة لأن الإيتاء فيه معنى القول؛ أي: قلنا له: {اشْكُرْ}: فعل أمر وفاعل مستتر، والجملة الفعلية: جملة مفسرة لـ {آتَيْنَا}: لا محل لها من الإعراب، ويجوز أن تكون {أَنِ}: مصدرية مؤولة ما بعدها بمصدر منصوب على كونه بدلًا من {الْحِكْمَةَ}، والأول: أظهر {لِلَّهِ}: متعلق بـ {اشْكُرْ}. {وَمَنْ يَشْكُرْ}: {الواو}: استئنافية. {من}: اسم شرط في محل الرفع مبتدأ، والخبر: جملة الشرط أو الجواب أو هما، {يَشْكُرُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر مجزوم بـ {من}: على كونه فعل شرط لها، {فَإِنَّمَا}: {الفاء}: رابطة الجواب، {إنما}: كافة ومكفوفة {يَشْكُرُ}؛ فعل وفاعل مستتر، {لِنَفْسِهِ}: متعلق به، والجملة: جواب {من} الشرطية، وجملة {من} الشرطية: مستأنفة، {وَمَنْ كَفَرَ}: {الواو}: عاطفة. {من}: اسم شرط مبتدأ، والخبر: جملة الشرط، {كَفَرَ}: فعل ماض وفاعل مستتر في محل الجزم بـ {من} على كونه فعل شرط لها. {فَإِنَّ}: {الفاء}: رابطة. {إن الله غني}: ناصب واسمه وخبره. {حَمِيدٌ}: خبر ثان، وجملة {إن}: في محل الجزم جواب {من} الشرطية، وجملة {من} الشرطية، معطوفة على جملة {من} الأولى.

{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (١٣)}.

{وَإِذْ} {الواو}: استئنافية. {إذ}: ظرف لما مضى من الزمان، متعلق بمحذوف، تقديره: واذكر يا محمد لقومك قصة إذ قال لقمان، والجملة المحذوفة: مستأنفة، {قَالَ لُقْمَانُ}: فعل وفاعل، {لِابْنِهِ}: متعلق به، والجملة الفعلية: في محل الجر مضاف إليه لـ {إذ}، {وَهُوَ}: {الواو}: حالية. {هو}: مبتدأ، وجملة {يَعِظُهُ}: خبره, والجملة الاسمية, في محل النصب حال من {لُقْمَانُ}. {يَا بُنَيَّ}: {يا}: حرف نداء، {بني}: منادى مضاف إلى ياء