للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

صلة لـ {مَا} الموصولة، {بَلْ}: حرف عطف وإضراب، {نَتَّبِعُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر، {مَا}: اسم موصول في محل النصب مفعول به. والجملة معطوفة على محذوف، هو مقول {قَالُوا}، تقديره: قالوا لا نتبع ما أنزل الله بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا، {وَجَدْنَا}: فعل وفاعل، {عَلَيْهِ}: متعلق به، {آبَاءَنَا}: مفعول به لـ {وجد}؛ لأنه من وجد الضالة، والجملة الفعلية صلة لـ {ما} الموصولة. {أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ}: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري التوبيخي، داخلة على محذوف، تقديره: أيتبعونه، {ولو}: {الواو}: حالية. {لو}: حرف شرط غير جازم، {كَانَ الشَّيْطَانُ}: فعل ناقص واسمه، {يَدْعُوهُمْ}: فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به {إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَدْعُوهُمْ}، وجملة {يَدْعُوهُمْ}: في محل النصب خبر {كان}، وجملة {كان}: فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب، وجواب {لو} الشرطية: محذوف، تقديره: ولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير يتبعونه، وجملة {لو} الشرطية: في محل النصب حال من فاعل الفعل المحذوف، الذي هو مدخول همزة الاستفهام، والتقدير: أيتبعونه حال كون الشيطان داعيًا لهم إلى عذاب السعير.

التصريف ومفردات اللغة

{الْكِتَابِ الْحَكِيمِ}: إما فعيل بمعنى مفعل؛ أي: المحكم المحروس من التغيير والتبديل، والممنوع من الفساد والبطلان، فهو فعيل بمعنى مفعل، وإن كان قليلًا في كلامهم، كقولهم: أعقدت الدبس فهو عقيد؛ أي: معقد، أو بمعنى فاعل؛ أي: الحاكم بين العباد ببيان الحلال والحرام، والصحيح والفاسد.

{يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ}: وفي "المفردات": إقامة الشيء، توفية حقه، وإقامة الصلاة: توفية شرائطها, لا الإتيان بهيئتها.

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: والاشتراء: دفع الثمن وأخذ المثمن، والبيع: دفع المثمن وأخذ الثمن، وقد يتجوز بالشراء والاشتراء عن كل ما يحصل به شيء، واللهو: مصدر لها يلهو، والمراد به هنا: اسم الفاعل؛ أي: