للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَهْنًا}: والوهن: الضعف من حيث الخلق، والخلق. وفي "المختار": الوهن: الضعف، وقد وهن من باب وعد، ووهنه غيره يتعدى ويلزم، ووهن بالكسر يهن وهنًا: لغة فيه، وأوهنه غيره، ووهنه توهينًا.

{وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ} في "القاموس": الفصال: فطم الولد، وفيه أيضًا: وفصل الولد عن الرضاع، وبابه ضرب، والفصال: التفريق بين الصبي والرضاع، ومنه الفصيل، وهو ولد الناقة إذا فصل عن أمه، والعام بالتخفيف: السنة، لكن كثيرًا ما تستعمل السنة في الحول الذي فيه الشدة والجدب، ولذا يعبر عن الجدب بالسنة، والعام: فيما فيه الرخاء؛ أي: فطام الإنسان من اللبن، يقع في تمام عامين من وقت الولادة، وهي مدة الرضاع عند الشافعي، كما مر.

{وَإِنْ جَاهَدَاكَ} المجاهدة: استفراغ الجهد؛ أي: الوسع في مدافعة العدو.

{وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} قال في "المفردات": المعروف: اسم لكل فعل يعرف بالعقل، والشرع حسنه، والمنكر: ما ينكر بهما, ولهذا قيل للاقتصاد في الجود: معروف، لما كان ذلك مستحسنًا في العقول بالشرع.

{إِنَّهَا إِنْ تَكُ} أصله: تكون، حذف الواو لاجتماع الساكنين، الحاصل من سقوط حركة النون بـ {إن} الشرطية، وحذفت النون أيضًا تشبيهًا لها بحرف العلة في امتداد الصوت، أو بالواو وفي الغنة، أو بالتنوين، وقال بعضهم: حذفت تخفيفًا لكثرة الاستعمال، فلا تحذف من مثل لم يصن ولم يخن، فإن وصلت بساكن .. ردت النون وتُحرك نحو {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا}.

{مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ} المثقال: ما يوزن به، وهو من الثقل، وذلك اسم لكل صنج. وفي "كشف الأسرار": مثقال الشيء: ما يساويه في الوزن، وكثر الكلام فيه، فصار عبارةً عن مقدار الدنيا. انتهى، والحبة: واحد الحبوب، والخردل: نبات له حب صغير جدًا أسود مقرح، الواحدة: خردلة، ويقال: خردل الطعام: أكل خياره، وخردل اللحم: قطع أعضاءه وافرةً صغارًا.

{فِي صَخْرَةٍ} الصخر: الحجر الصلب، والمراد بالصخرة: أية صخرة