للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فتنة القبر كمثل، أو أعظم من فتنة الدجال (١)، ولا يكون على هذا متكررًا، مع قوله: "من عذاب القبر"؛ لأن العذاب مرتب على الفتنة، والسبب غير المسبب (٢).

وقيل: أراد بفتنة المحيا: الابتلاء مع زوال الصبر، وفتنة الممات: السؤال في القبر مع الحيرة، وهو من العام بعد الخاص؛ لأن عذاب القبر داخل تحت فتنة الممات (٣).

(ومن فتنة المسيح) -بفتح الميم، والسين المهملة المكسورة، فمثناة تحت، فحاء مهملة-، وأنكر الهروي على من جعله بكسر الميم، مع تشديد السين، وجعله تصحيفًا؛ كما في "المطلع"، وقال بعضهم: كسرت الميم؛ للتفرقة بينه وبين عيسى -عليه السلام-.

وقال الحربي: بعضهم يكسرها في الدجال، ويفتحها في عيسى، وكل سواء.

وقال أبو الهيثم: والمسيح -بالمهملة-: ضد المسيخ -بالمعجمة-، مسحه اللَّه: إذ خلقه خلقًا حسنًا، ومسخ الدجال: إذ خلقه ملعونًا.

وقال أبو عبيد: المسيح: الممسوح العين، وبه سمي (٤). (الدجال)،


(١) رواه البخاري (٨٦)، كتاب: العلم، باب: من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس، ومسلم (٩٠٥)، كتاب: الكسوف، ما عرض على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في صلاة الكسوف، عن أسماء بنت أبي بكر -رضي اللَّه عنها-، وفيه: "فأوحي إليَّ: أنكم تفتنون في قبوركم مثل أو قريب من فتنة المسيح الدجال ... "، الحديث.
(٢) انظر: "شرح عمدة الأحكام" لابن دقيق (٢/ ٧٥ - ٧٦).
(٣) انظر: "فتح الباري" لابن حجر (٢/ ٣١٩).
(٤) انظر: "المطلع على أبواب المقنع" لابن أبي الفتح (ص: ٨٣)، نقلًا عن "مشارق الأنوار" للقاضي عياض (١/ ٣٨٧). قال ابن جرير الطبري: وأما المسيح =

<<  <  ج: ص:  >  >>