للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الحديث العاشر]

عَنْ رَافع بْنِ خَدِيجٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ -: أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "ثَمَنُ الكَلْبِ خَبِيث، وَمَهْرُ البَغِيِّ خَبِيث، وكَسْبُ الحَجَّامِ خَبِيث" (١).


(١) * في تَخْرِيج الحَدِيث:
رواه مسلم (١٥٦٨/ ٤٠ - ٤١)، كتاب: المساقاة، باب تحريم ثمن الكلب، وحلوان الكاهن، ومهر البغي، وأبو داود (٣٤٢١)، كتاب: الإجارة، باب: في كسب الحجام، والنسائي (٤٢٩٤)، كتاب: الصيد والذبائح، باب: النهي عن ثمن الكلب، والترمذي (١٢٧٥)، كتاب: البيوع، باب: ما جاء في ثمن الكلب.
قلت: لم يخرجه البخاري في "صحيحه" من رواية رافع بن خديج - رضي الله عنه -، وإنما هو من أفراد مسلم، كما نبه عليه الحافظ عبد الحق الإشبيلي في "الجمع بين الصحيحين" (٢/ ٥١٩)، حديث رقم: (٢٦٥٥)، وقد فات الشارح -رحمه الله- التنبيه عليه.
* مصَادر شرح الحَدِيث:
"معالم السنن" للخطابي (٣/ ١٠٢)، و"عارضة الأحوذي" لابن العربي (٥/ ٢٧٥)، و"إكمال المعلم" للقاضي عياض (٥/ ٢٣٩)، و"المفهم" للقرطبي (٤/ ٤٤٥)، و"شرح مسلم" للنووي (١٠/ ٢٣١)، و"شرح عمدة الأحكام" لابن دقيق (٣/ ١٣٥)، و"العدة في شرح العمدة" لابن العطار (٢/ ١١١٢)، و"النكت على العمدة" للزركشي (ص: ٢٣٥)، و"سبل السلام" للصنعاني (٣/ ٨٠)، و"نيل الأوطار" للشوكاني (٦/ ٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>