للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأخرج إسحاق بن راهويه، والبيهقي في "الشعب" من حديث عمر - رضي الله عنه -: أن أعرابيًا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بأرنب يهديها إليه، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يأكل من الهدية حتى يأمر صاحبها فيأكلَ منها؛ من أجل الشاةِ التي أُهديت له بخيبر (١).

(فقال بعض النسوة اللاتي) كُنَّ حينئذٍ (في بيت ميمونة) بنتِ الحارث -رضي الله عنهنَّ-: (أخبروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما)؛ أي: بالذي (يريد أن يأكل) منه، وبما يريد أكله، فقالوا: هو الضب.

وفي رواية يونس: فقالت امرأة من النسوة الحضور: أخبرنَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما قدمتنَّ له، هو الضب يا رسول الله (٢)، وكأن المرأة أرادت أن غيرها يخبره، فلما لم يخبروا، بادرت هي فأخبرت (٣).

وفي "مسلم" من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-: أنه بينما هو عند ميمونة، وعندها الفضل بن عباس، وخالد بن الوليد، وامرأة أخرى، إذ قُرِّبَ إليهم خِوانٌ عليه لحم، فلما أراد النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل، قالت له ميمونة: إنه لحمُ ضَبّ، فكفَّ يده (٤).

فعرف بهذه الرواية اسمُ التي أُبهمت في الرواية الأخرى.

وعند الطبراني في "الأوسط" من وجهٍ آخر صحيح: فقالت ميمونة: أخبروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما هوَ (٥)، فأُخبر -بضم الهمزة- مبنيًا لما لم يسم


(١) رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (٦٠٥٢).
(٢) تقدم تخريجه عند البخاري برقم (٥٠٧٦)، وعند مسلم برقم (١٩٤٦/ ٤٤).
(٣) انظر: "فتح الباري" لابن حجر (٩/ ٦٦٤).
(٤) رواه مسلم (١٩٤٨)، كتاب: الصيد والذبائح، باب: إباحة الضب.
(٥) رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (٨٧٥٤)، وانظر: "فتح الباري" لابن حجر (٩/ ٦٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>