للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(القول المعروف في فضل المعروف)

وجعلته أربعين حديثًا اقتداء بمن صنَّف في ذلك من الأئمة قديمًا وحديثًا، ورجاء أن يكون لي نصيب من قوله - صلى الله عليه وسلم -: "من حَفِظَ على أمَّتي أَرْبعينَ حدِيثًا مِن سُنَّتي أدخلتُه يومَ القيامةِ في شَفَاعتي" (١)، رواه ابن النجار عن أبي سعيد رضي الله عنه، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ حَمل من أمَّتي أَربعينَ حديثًا بعثَه الله يومَ القيامةِ فَقِيهًا عالمًا" (٢)، رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أنس رضي الله عنه.

* * *


(١) الحديث أورده السيوطي في الجامع الصغير برقم (٨٦٤٠) ورمز له بالصحة، قال المُناوي في الفيض في شرحه للحديث: (قال ابن حجر: حديث "من حفظ" ورد في رواية ثلاثة عشر صحابيًّا خرَّجها ابن الجوزي في العلل، بيَّن ضعفها كلها، وأفرده المنذري بجزء، ولخصت القول فيه في الإِملاء، ثم جمعت طرقه في جزء، ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة). اهـ.
(٢) تنبيه: حديث: "من حمل ... "، أخرجه السيوطي في الجامع الصغير برقم (٨٦٤٩)، ورمز له بـ (عد) أي عند ابن عدي، وليس كما ذكر المصنف من رواية الأربعة له، ولعل الأمر اشتبه عليه، فظن أن رمز (عد) المعني به ابن عدي، هو رمز (ع) أي الأربعة كما هو اصطلاح السيوطي في جامعه الصغير، والله أعلم.
والحاصل: أن الحديث أخرجه ابن عدي في الكامل من رواية أنس رضي الله عنه ٥/ ١٧١٢ من طريق عمر بن شاكر، قال ابن عدي: (وأحاديثه -أي عمر هذا- غير محفوظة). انتهى. وقال الذهبي في الميزان ٣/ ٢٠٣، (٦١٣٥): (بصري واه، له عن أنس نحو عشرين حديثًا مناكير). انتهى.

<<  <   >  >>