للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الحديث الثاني والثلاثون]

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "والذي نفسي بيده لا يضعُ الله الرحمة إلَّا على رحيم"، قلنا: يا رسول الله؛ كلنا رحيم، قال: "ليس الذي يرحم نفسه وأهله خاصة، ولكن الذي يرحم المسلمين"، رواه أبو يعلى والطبراني (١).

[الحديث الثالث والثلاثون]

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قال الله عزَّ وجلّ: إن كنتم تريدون رحمتي فارحموا خلقي"، رواه ابن عدي في الكامل (٢).

[الحديث الرابع والثلاثون]

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الرَّاحمون يرحمهم الرَّحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"، رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم (٣).


(١) الحديث عند أبي يعلى (٤٢٤٢)، باختلاف يسير، وعند الطبراني في مكارم الأخلاق (٤٠)، قال في المجمع ٨/ ١٧٨: (رواية أبي يعلى رجالها رجال الثقات، إلَّا أن ابن إسحاق مدلس، وهو معروف من رواية أبي نعيم والحلبي عن خالد بن عمرو، وأظن أنَّ أبان سرقه من أبي نعيم). انتهى. وهو عند الحكيم في نوادر الأصول ٣٩٤.
(٢) الحديث عند ابن عدي في الكامل ٦: ١٢٨٩، في ترجمة محمد بن الوليد القلانسي، قال ابن عدي: (وهذا لا أعلم رواه عن الليث غير خالد بن عمرو). انتهى منه، وقال في الميزان (٢٤٤٨): كذبه الفريابي، ووهاه ابن عدي وغيره. انتهى.
(٣) هذا الحديث هو المشهور عند جماهير المحدثين بحديث الرحمة المسلسل =

<<  <   >  >>