للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الحديث الخامس والثلاثون]

عن جرير رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من لا يَرحم لا يُرحم، ومن لا يَغفر لا يُغفر له"، رواه الطبراني (١).


= بالأولية، قال الترمذي (٢٩٤٤): حسن صحيح، وأخرجه أحمد في مسنده ٢/ ١٦٠، وأبو داود (٤٩٤١) والحاكم وصححه وأقره الذهبي ٤/ ١٥٩، وجزم ابن العراقي بصحته.
قال السيد عبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس ١/ ٩٣: (تداولته الأمة، واعتنى به أهل الصناعة، فقدموه في الرواية على غيره ليتم لهم بذلك التسلسل).
وإني أرويه بحمد الله عن عدد من الأكابر منهم بشرطة، منهم: شيخنا العلَّامة الكبير عبد الفتاح أبو غدة، وسيدي الإِمام أبي الحسن الندوي، رحمهما الله تعالى، وعن جمع من علماء العصر ومسنديه، وأسانيدهم مفصَّلة في أثباتهم كـ (إمداد الفتاح) ثبت سيدي الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، وهو كتاب محرَّر ونفيس في فنه طُبِع مؤخرًا، جمعه أخونا الفاضل البحاثة المسند المؤرخ الأستاذ محمد بن عبد الله الرشيد.
وقد أفرده عدد من الحفاظ بأجزاء مستقلة، منهم الحافظ مرتضى الزبيدي بجزء سماه (العروس المجلية)، يقوم بتحقيقه الأخ الفاضل البحاثة الشيخ محمد بن ناصر العجمي، وسيطبع ضمن هذه السلسلة.
(١) الحديث عند الطبراني في مكارم الأخلاق برقم (٤٤)، والمعجم الكبير برقم (٢٤٧٥) بنفس الإِسناد، وأخرجه الإِمام أحمد في المسند بنفس اللفظ برقم (١٩١٤١)، ووثق الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رواية أحمد وسكت عن رواية الطبراني، مجمع ١٠/ ١٩٣، وقال: (رجال أحمد رجال الصحيح). انتهى. وهذا ما جعل المناوي يقول في فيض القدير: (فأفهم -أي صنيع الهيثمي- أن رجال الطبراني ليسوا كذلك، وقد يقال: لا مانع من كونه صحيحًا =

<<  <   >  >>