للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وسليمان التيمي (١) متابعة تامة، وقتادة (٢) متابعة نازلة إلا أن أيوب روى الحديث بالسند والمتن السابقين وزاد فيه: ((إلا الإقامة)) (٣)، ورواها عنه كل من، معمر (٤)، وسماك (٥)، وإسماعيل بن علية (٦).

وله شواهد من حديث عبد الله بن عمر (٧)، وعبد الله بن زيد (٨).


=
الثقفي، وعبدالوهاب بن عطاء، وعبد الأعلى) رووه عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس، به.
(١) سليمان بن بلال التيمي مولاهم: ثقة توفي سنة (١٧٧ هـ‍). التقريب (٢٥٣٩).
وحديثه أخرجه أبو عوانة ١/ ٣٢٨.
(٢) قتادة بن دعامة السدوسي: ثقة ثبت مات سنة بضع عشرة ومئة. التقريب (٥٥١٨).
وحديثه أخرجه أبو عوانة ١/ ٣٢٨ - ٣٢٩، والطبراني في المعجم الصغير (١٠٤٦).
(٣) قال الحافظ ابن حجر في الفتح: ((ادعى ابن مندة أن قوله ((إلا الإقامة)) من قول أيوب غير مسند كما في رواية إسماعيل بن إبراهيم وأشار إلى أن في رواية سماك بن عطية هذه إدراجاً، وكذا قال أبو محمد الأصيلي: قوله ((إلا الإقامة)) هو من قول أيوب وليس من الحديث. وفيما قالاه نظر لأن عبد الرزاق رواه عن معمر عن أيوب)). ثم قال: ((والأصل أنه ما كان في الخبر فهو منه حتى يقوم دليل على خلافه، ولا دليل في رواية إسماعيل لأنه إنما يتحصل منها أن خالداً كان لا يذكر الزيادة وكان أيوب يذكرها، وكل منهما روى الحديث عن أبي قلابة، عن أنس)). (انظر فتح الباري ٢/ ٨٣).
(٤) معمر بن راشد الأزدي مولاهم: ثقة ثبت فاضل توفي سنة (١٥٤هـ‍). التقريب (٦٨٠٩).
وحديثه أخرجه عبد الرزاق (١٧٩٤)، وابن خزيمة (٣٧٥)، وأبو عوانة ١/ ٣٢٨، والدارقطني ١/ ٢٣٩ و٢٤٠، وابن حزم ٣/ ١٥٢، والبيهقي ١/ ٤١٣، والبغوي (٤٠٥).
(٥) سماك بن عطية البصري: ثقة. التقريب (٢٦٢٦).
وحديثه عند الدارمي (١١٩٧)، والبخاري ١/ ١٥٧ (٦٠٥)، وأبي داود (٥٠٨)، وابن خزيمة (٣٧٦)، والطحاوي في شرح المعاني ١/ ١٣٣، والدارقطني ١/ ٢٣٩، والبيهقي ١/ ٤١٣.
(٦) إسماعيل بن إبراهيم بن علية: ثقة حافظ توفي سنة (١٩٣ هـ‍). التقريب (٤١٦).
وحديثه عند أحمد ٣/ ١٨٩، والبخاري ١/ ١٥٨ (٦٠٧)، ومسلم ٢/ ٢ (٣٧٨) (٢)، وأبي داود (٥٠٩)، وأبي عوانة ١/ ٣٢٨، والطحاوي ١/ ١٣٣، والبيهقي ١/ ٤١٢. رواه عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس وقال عقبه فحدثت به أيوب فقال: ((إلا الإقامة)).
(٧) أخرجه ابن أبي شيبة (٢١٢٧)، وأحمد ٢/ ٨٥و٨٧، والدارمي (١١٩٥)، وأبو داود (٥١٠) و (٥١١)، والنسائي ٢/ ٣و٢٠ وفي الكبرى، له (١٥٩٣)، وابن خزيمة (٣٧٤)، والطحاوي ١/ ١٣٣، وابن حبان (١٦٧٧)، والبيهقي ١/ ٤١٣، والبغوي (٤٠٦). من طرق عن مسلم أبي المثنى، عن ابن عمر بلفظه: ((إنما كان الأذان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرتين مرتين، والإقامة مرة مرة غير أنه يقول قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة ...))، وهذا اللفظ لأبي داود.
(٨) أخرجه أحمد ٤/ ٤٣، والبخاري في خلق أفعال العباد (ص ٥٤ - ٥٥)، وأبو داود (٤٩٩)، وابن الجارود (١٥٨)، وابن خزيمة (٣٧١)، والبيهقي ١/ ٣٩٠ - ٣٩١و٤١٥. من طرق عن محمد بن
=

<<  <   >  >>