للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٥١٣/ ٣٦٠٦ - "جَهَنَّمُ تُحِيطُ بالدُّنْيَا، وَالجَنَّةُ مِنْ وَرَائِهَا، فَلِذَلِكَ صَارَ الصِّرَاطُ عَلَى جَهَنَّمَ طَرِيقًا إِلىَ الجَنَّةِ".

(خط. فر) عن ابن عمر

قال في الكبير: وفيه محمد بن مخلد، قال الذهبى: قال ابن عدى حدث بالأباطيل، ومحمد بن حمزة الطوسى قال الذهبى: قال ابن منده: حدث بمناكير عن أبيه، وقال ابن معين: ليس بشيء، قال الذهبى في الضعفاء: ضعف وهو صدوق اهـ. وفي الميزان: هذا الخبر منكر ومحمد واه وحمزة ترك، وقال معن: سألت أحمد عن حمزة الطوسى فقال: لا يكتب عن الخبيث شيء.

قلت: هذا خطأ فاحش، ووهم قبيح من وجوه، الأول: أن محمد بن مخلد إنما هو موجود في سند الخطيب، فإنه قال [٢/ ٢٩١]:

أخبرنا أبو عمر بن مهدى أنبأنا محمد بن مخلد العطار أنبأنا محمد بن حمزة ابن زياد الطوسى أنبأنا أبي أنبأنا قيس بن الربيع عن عبيد المكتب عن مجاهد عن ابن عباس به.

أما الديلمى فقال [٢/ ١٨٣، رقم ٢٤٢٢]:

أخبرنا الحداد أخبرنا أبو نعيم ثنا عبد اللَّه بن محمد بن الموفق ثنا محمد بن جعفر بن أحمد المطيرى ثنا محمد بن حمزة بن زياد الطوسى به.

الثانى: أن الخطيب صرح بأن محمد بن مخلد هو العطار، ومحمد بن مخلد الذي ذكره الذهبى قال فيه: محمد بن مخلد أبو أسلم الرعينى الحمطى.

الثالث: أن محمد بن مخلد العطار هو شيخ شيخ الخطيب في الحديث، ومحمد بن مخلد الذي ذكره الذهبى قال فيه: يروى عن مالك وغيره، ومالك توفى سنة ١٧٩، فكيف يدرك الخطيب وهو من أهل القرن الخامس من روى عن أصحاب مالك؟!

<<  <  ج: ص:  >  >>