للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وقال ابن مردك في فوائده تخريج الدارقطنى:

ثنا عمر بن الحسن بن على بن مالك أنا الحسن بن سلام السواق ثنا أبو نعيم عبد الرحمن بن هانئ به، دون ذكر الرقاشى أيضًا.

١٩٦٨/ ٤٦٥١ - "سَبَقَ المُفْرِدُونَ المُسْتَهْتِرُونَ في ذِكْرِ اللَّهِ، يَضَعُ الذِّكْرُ عَنْهُمْ أَثْقَالَهُم فَيَأْتُونَ يَوْمَ القِيامةِ خِفَافًا".

(ت. ك) عن أبي هريرة، (طب) عن أبي الدرداء.

قال في الكبير: قال الحاكم: على شرطهما، وأقره الذهبى وقال الهيثمى: رواه الطبرانى عن شيخه عبد اللَّه بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف.

قلت: ذكره لتصحيح الحاكم عقب حديث أبي الدرداء يوهم أنه صحح حديث أبي الدرداء والواقع أنه لم يخرجه، ونقله كلام النور الهيثمى في حديث أبي الدرداء وأقراره عليه غير جيد، فإن الهيثمى إنما يتكلم على الطريق التي أمامه، وعبد اللَّه شيخ الطبرانى لم ينفرد به، بل ورد من غير طريقه فأخرجه ابن شاهين في الترغيب قال:

حدثنا عبد اللَّه بن محمد بن زياد النيسابورى ثنا محمد بن أشرس ثنا إبراهيم ابن رستم ثنا عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي الدرداء به، ثم قال ابن شاهين: هكذا قال إبراهيم بن رستم في هذا الحديث: عن أبي الدرداء، وهو عندى وهم، والصواب عن أبي هريرة.

قلت: ليس ذلك وهما من إبراهيم بن رستم وإنما هو اختلاف من عمر بن راشد أو من يحيى بن أبي كثير فقد تابع إبراهيم بن رستم على قوله عن أبي الدرداء محمد بن يوسف الفريابى كما ذكره شيخ الإسلام الهروي في منازل السائرين فقال: ورواه محمد بن يوسف الفريابي عن عمر بن راشد عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي الدرداء مرفوعًا، والحديث إنما هو لأبي هريرة اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>