للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٤٤٦/ ٦٠٦٨ - "قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: يَا ابْنَ آدَمَ، ثَلاثَةٌ: وَاحدَةٌ لي وَوَاحدَةٌ لكَ وَوَاحدَةٌ بَيْنى وَبَيْنَكَ، فَأمَّا الَّتي لي: فَتَعْبُدُنى لا تُشْرك بي شَيئًا، وَأَمَّا الَّتي لَكَ: فَمَا عَملْتَ منْ عَمَل جَزَيْتُكَ به، فَإنْ أغْفرْ فَأَنَا الْغَفُورُ الرَّحيمُ، وَأمَّا الَّتِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ: فَعَلَيْكَ الدُّعَاءُ وَالمسْألَةُ وَعَلَى الاسْتِجَابَةُ وَالْعَطَاءُ".

(طب) عن سليمان

قال (ش): وفيه ضعف، وقول المؤلف: حسن -غير حسن.

وقال في الكبير: رمز المصنف لحسنه، قال الهيثمى: وفيه حميد بن الربيع مدلس وفيه ضعف.

قلت: حميد بن الربيع وثقه جماعة، وقال الدارقطنى: تكلموا فيه بدون حجة، فهذا شرط الحسن لا سيما إذا وجد لحديثه شاهد كهذا فقد ورد من حديث أنس.

قال البزار في مسنده [١٩ - كشف]:

حدثنا الحسن بن يحيى الأزدى، ومحمد بن يحيى القطعى قالا: حدثنا الحجاج بن المنهال حدثنا صالح المرى ثنا الحسن عن أنس عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: يقول اللَّه تبارك وتعالى: "يا ابن آدم واحدة لك وواحدة لي وواحدة فيما بيني وبينك: فأما التي لي: فتعبدنى لا تشرك بي شيئًا، وأما التي لك: فما عملت من شيء أو من عمل وفيتكه، وأما التي فيما بيني وبينك: فمنك الدعاء وعلى الإجابة".

ورواه ابن حبان في الضعفاء في ترجمة صالح المرى [١/ ٣٦٨] بزيادة فقال: أخبرنا أبو يعلى ثنا أبو إبراهيم الترجمانى ثنا صالح المرى به، لكنه قال: "أربع خصال: واحدة منهن لي، وواحدة لك، وواحدة فيما بيني وبينك،

<<  <  ج: ص:  >  >>