للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النسائي (١)، عن البراءِ بن عازب قال: كنتُ مع علي بن أبي طالب حين أمَّرَهُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على اليمنِ، فلمَّا قدِمَ على النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال عليٌّ: فأتيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لي (٢)، "كيف صنعتَ؟ " قلتُ: أَهْلَلْتُ بإهلالك قال: "فإني سُقْتُ الهدي وقرنْتُ" قال: وقال (٣) لأصحابه: "لو استقبلت من أمري كما (٤) استدبرت لفعلتُ كما فعلتم ولكن (٥) سقتُ الهدي وقرنْتُ".

البخاري (٦)، عن عمر بن الخضاب قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بوادي العقيقِ يقول: "أتاني الليلةَ آتٍ من ربِّي فقال: صَلِّ في هذا الوادي المبارَكِ وقل: عُمرةٌ في حَجَّة".

مسلم (٧)، عن عائشة قالت: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "من أَرادَ منكُم أن يُهلَّ بحجٍّ وعُمرةٍ فليفعل، ومن أراد أن يُهلَّ بحجٍّ فليُهل، ومن أراد أن يُهل بعمرةٍ فليُهل" قالت عائشة: فأهلَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحجٍّ وأهل به ناسٌ معُه، وأهلَّ ناس بالعمُرة والحجِّ وأهلَّ ناسٌ بعُمرةٍ وكنتُ فيمن أهلَّ بالعُمرةِ.

زاد عنها في طريق أخرى (٨) فأمَّا من أهلَّ بُعمرةٍ فحلَّ، وأَما من أهل بحجٍّ أو جمع الحج إلى العمرة (٩) فلم يَحِلُّوا حتى كان يوم النَّحْرِ.


(١) النسائي: (٥/ ١٤٨، ١٤٩) (٢٤) كتاب مناسك الحج (٤٩) القران - رقم (٢٧٢٥).
(٢) في النسائي: (فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).
(٣) في النسائي: (وقال - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه).
(٤) في النسائي: (ما).
(٥) في النسائي: (ولكني).
(٦) البخاري: (٣/ ٤٥٨) (٢٥) كتاب الحج (١٦) باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - (العقيق واد مبارك) - رقم (١٥٣٤).
(٧) مسلم: (٢/ ٨٧١) (١٥) كتاب الحج (١٧) باب بيان وجوه الإِحرام - رقم (١١٤).
(٨) مسلم: نفس الكتاب والباب السابقين - (١١٨).
(٩) في مسلم: (أو جمع الحج والعمرة).

<<  <  ج: ص:  >  >>