للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وسلم -: "كُلُّ شيء بقدرٍ حتى العَجْز والكَيْسُ، أو الكَيْسُ والعَجْزُ" (١).

وعن أبي هريرة (٢)، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "تحاجَّ آدم وموسى، فحجَّ آدمُ موسى، فقال له موسى: أنت آدمُ الذي أغويت النَّاسَ وأخرجتَهُمْ من الجنة؟، فقال آدم: أنت (٣) الذي أعطاهُ اللهُ عِلْم كل شيءٍ، واصطفَاهُ علي الناسٍ برسالَتِهِ؟ قال: نعم، قال: أتلومني (٤) على أمرٍ قُدِّر عَليَّ قبل أن أُخْلَق".

وعن أبي هريرة (٥) - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "كُتِبَ على ابن آدَمَ نصيبُهُ من الزنى، مُدْرِكٌ ذلك لا محالةَ؛ العينان زِنَاهُمَا النظر، والأذنان زِنَاهُمَا الإستمَاعُ، واللسان زنَاهُ الكلامُ واليدُ زناها البطشُ، والرجل زناها الخُطَا، والقلب يَهْوَى ويتمنَّى، ويُصَدِّقُ ذلك الفرج ويُكذِّبُهُ".

وعن أبي هريرة (٦) أيضا، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "ما من مولُودٍ إلًا و (٧) يولد على الفطرَةِ، أبواه (٨) يُهوِّدَانِهِ وينصِّرانِهِ ويمجِّسَانِهِ، كما تُنْتَجُ البهيمةُ بهيمةً جمعاء (٩)، هل تُحِسُّونَ فيها من جَدْعَاءَ؟ ".

ثم يقول أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم: {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا


(١) الكيس ضد العجز، وهو النشاط والحذق بالأمور.
(٢) مسلم: (٤/ ٢٠٤٣) (٤٦) كتاب القدر (٢) باب حجاج آدم وموسى عليهما السلام - رقم (١٤).
(٣) (د، ف): (أنت موسى).
(٤) مسلم: (فتلومني) و (د، ف): (أفتلومني).
(٥) مسلم: (٤/ ٢٠٤٧) (٤٦) كتاب القدر (٥) باب قدَر على ابن آدم حظه من الزنى - رقم (٢١).
(٦) مسلم: (٤/ ٢٠٤٧) (٤٦) كتاب القدر (٦) باب معنى كل مولود يولد على الفطرة - رقم (٢٢).
(٧) (و): ليست في مسلم.
(٨) مسلم: (فأبواه).
(٩) أي مجتمعة الأعضاء، سليمة من نقص، لا توجد فيها جدعاء، وهي مقطوعة الأذن أو غيرها من الأعضاء، ومعناه أن البهيمة تلد بهيمة كاملة الأعضاء لا نقص فيها، وإنما يحدث فيها الجدع والنقص بعد ولادتها.

<<  <  ج: ص:  >  >>