للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الزَّمَخشَري: "القيوم: الدائم القائم بتدبير الخلق وحفظه. وقرئ (١): القَيَّام والقيِّم" (٢). وقد قُرِئَ بهما في الشَّاذِّ.

و"السموات": جمعُ سماء (٣).

و"الأَرضين" -بفتح الراء- وإسْكانها شاذ، وجَمَعها ولم تأت في القرآن إلَّا مفردة.

وقد أُخْتُلِفَ في قوله تعالى: {وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} [الطلاق: ١٢] هل المِثْلِيَّةُ في العددِ أو في الهيئةِ والشَّكلِ؟ على تأوِيلَيْنِ.

والسُّنَّةُ دالَّةٌ على الأول، لقوله -عليه الصلاة والسلام-: "مَنْ ظَلَمَ قيدَ شِبرٍ طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ" (٤).

وكقوله: "اللهمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظْلَلْنَ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ السَّبْعِ وَمَا أَقْلَلْنَ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضْلَلْنَ. ." رواه كذلك البيهقي في دلائله (٥).


(١) في الأصل: "ويقال" والتصويب من "الكشاف".
(٢) "الكشاف" (١/ ١٥٣).
(٣) "وكُلّ شيء ارتفع فهو سماء، وهي سبعٌ، جاء أنَّ بين كُلِّ سماء وسماء خمسمائة عام، وغِلَظ كل سماء خمسمائة عام". قاله المؤلف في "الإعلام" (١/ ٩٥).
(٤) رواه البخاري (٣/ ١٣٠ رقم ٢٤٥٣)، ومسلم: (٣/ ١٢٣١ رقم ١٦١٢) من حديث أمِّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -.
(٥) رواه النسائي في الكبرى (٨/ ١١٦ رقم ٨٧٧٥، ٨٧٧٦)، (٩/ ٢٠٠ رقم ١٠٣٠١، ١٠٣٠٢، ١٠٣٠٣، ١٠٣٠٤، ١٠٣٠٥)، وابن خزيمة في صحيحة (٤/ ١٥٠ رقم ٢٥٦٥)، وابن حبان (٦/ ٤٢٥ رقم ٢٧٠٩)، وابن السّني في "عمل اليوم والليلة" (١٤٠ رقم ٥٢٤)، والحاكم (١/ ٤٤٦)، (٢/ ١٠٠)، والبيهقي في "الكبرى" (٥/ ٢٥٢)، وفي "دلائل النبوة" -كما ذكر المؤلف- (٤/ ٢٠٤) عن صهيب - رضي الله عنه -.
وهو حديث صحيح، قال الحاكم: "هذا الحديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (٦/ ٦٠٧ رقم ٢٧٥٩).

<<  <   >  >>