للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويصفانهِ بالحفظِ والإتقانِ. وكان ابن عُيَيْنَةَ يذمُّه ويَحْكِي مِن سُوءِ مذهبه ما (١) يُسقِطُ رِوَايَتَهُ، واتَّبَعَهُ على ذلك أصحابه: علي بن المدِيني، وابن مَعِين وغيرهما" (٢). قال: "ولهذا قُلتُ: إِنَّ هذا الحديث لا يُسنَدُ مِن وجهٍ صحيح" (٣).

وأما قوله: "لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ" فَخَبَرُ "لا" محذوف؛ أي: في ديننا، أو في شريعَتِنَا، أو في سُنَّتِنَا، وظاهرُ الحديثِ تحريمُهُ مُطْلقًا قليلُهُ وكثِيرُهُ، ضرورة كون النَّكرة في سياق النَّفي تَعُم، ثم الظَّاهِرُ تَغَايرُ هذين اللَّفظين حَمْلًا له على التأسيس؛ إذْ هو أَوْلَى مِن التَّأكِيد، فالضَّررُ مِن واحدٍ كالقتل، والضِّرارُ مِن اثنين كالقتال، مِن حيث إنَّ "ضِرَار" مصدر: ضار، وفاعَل إنما يكون من اثنين غالبًا.

وقيل: إنهما لفظتان بمعنى واحدٍ، تكَلَّم بِهِمَا جميعًا على وجهِ التَّأكِيدِ (٤)، وهو ظاهر لفظ الجوهري حيث قال: "الضرر" و"الضِّرار" خلاف النَّفع، وقَدْ ضَرَّهُ وضَارَّهُ بمعنى، والاسمُ: "الضّر"." (٥).

وقال ابن حبيب (٦): ""الضَّرَرُ" عند أهل العربية الاسم، و"الضِّرار" الفعل". قال: "ومعنى: "لا ضرر": لا يَدخُلُ على أَحَدٍ ضررًا لم يُدخِلهُ على نفسه، ومعنى "ولا ضرار": لا يضار أحدٌ بأحدٍ" (٧).


(١) في الأصل: "ما لا" والتصويب من "التمهيد" (٢٠/ ١٥٨).
(٢) قال الحافظ في "التقريب" (١٩٢ رقم ٨٨٦) في ترجمته: "ضعيف رافضي". وانظر كلام العلماء الذين ذكرهم ابن عبد البر في "تهذيب الكمال" (٤/ ٤٦٥ - ٤٧٢).
(٣) "التمهيد" (٢٠/ ١٥٧ - ١٥٨) وقد تصرَّف المؤلف في النص فزاد بعض الكلمات.
(٤) انظر في تضعيف هذا القول: "التعليق على الموطأ" (٢/ ٢٠٦) للوَقَّشي الأندلسي (ت: ٤٨٩ هـ).
(٥) "الصِّحاح" (٢/ ٧١٩) مادة "ضرر" وفيه: "والاسم: الضَرَرُ".
(٦) هو الإمام عد الملك بن حبيب الأندلسي (ت:٢٣٨ هـ). ترجمته في "السير" (١٢/ ١٠٢).
(٧) قاله في كتابه "تفسير غريب الموطأ" (٢/ ٢٥ - ٢٦).

<<  <   >  >>