للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وقوله: "فضرب عليه" إلخ: فيه دلالة على جواز النوم في المسجد وجواز مكث المريض فيه وإن كان جريحا وفي ذلك فضيلة ظاهرة لسعد رضي الله عنه.

١٩٨ - وعنها - رضي الله عنه - قالت: "رأيتُ رسول صلى الله عليه وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد. . ." الحديث، متفقُ عليه (١).

قولها: "يسترني" يدل على أن ذلك كان بعد نزول الحجاب، ويدل على جواز نظر المرأة إلى الرجل، وأجيب بأن ذلك قبل بلوغ عائشة، وهو مردود بالستر، وقولها في تمام الحديث في رواية الزهري: "فاقدروا قَدْر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو" (٢) وفي رواية أبي سلمة: "فقلتُ يا رسول الله. لا تَعْجَل. فقال لي ثم قال: حسبك قلتُ: لا تَعْجَل، قالت: وما بي حب النظر إليهم، ولكن أحببت أن تنظر النساء مقامه لي ومكاني منه" (٣).

وظاهر هذا أنها حينئذ شابة، وأجيب بأن ذلك منسوخ بحديث: "أفعمياوتان أنتما؟ " (٤) ويجاب بأن هذا مُخْتَلَفٌ فيه لا يقاوِم هذا الحديث، وأيضًا فإنه مؤيد بظاهر قوله تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} (٥) فإن الظاهر أن "مِنْ" للتبعيض فيكون الغض عند خشية الفتنة


(١) مسلم العيدين باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد ٢/ ٦٠٨ ح ١٧ - ٨٩٢ م، البخاري العيدَيْن باب إذا فاته العيد يصلي ركعتين ٢/ ٤٧٤ ح ٩٨٨، النسائي العيد اللعب في المسجد يوم العيد ونظر النساء إلى ذلك ٣/ ١٥٩، الحميدي ١/ ١٢٣ ح ٢٥٤ بمعناه، مشكل الآثار ١/ ١١٦، عبد الرزاق ١٠/ ٤٦٥ ح ١٩٧٢١ بمعناه.
(٢) النسائي ٢/ ١٥٩، ومسلم ٢/ ٦٠٩ ح ١٧ - ٨٩٢ م بلفظ (حريصة).
(٣) النسائي الكبرى في عشرة النساء. تحفة الأشراف ١٢/ ٣٥٩.
(٤) أبو داود ٤/ ٣٦١، ٣٦٢ ح ٤١١٢، الترمذي ٥/ ١٠٢ ح ٢٧٧٨. أحمد ٦/ ٢٩٦، ابن حبان ٤٨٣ ح ١٩٦٨ (موارد). البيهقي ٧/ ٩٢. والحديث ضعيف لأن مداره على نبهان مولى أم سلمة وهو مقبول ولم يتابع، التقريب ٣٥٦.
قلتُ: وقال ابن حجر: إسناده قوي فإنه من رواية الزهري عن نبهان مولى أم سلمة وأكثر ما عُلل به انفراد الزهري عن نبهان وليست بعلة قادحة فإن مَنْ يعرفه الزهري ويصفه بأنه مكاتب أم سلمة ولم يجرحه أحد لا ترد روايته.
(٥) الآية ٣١ من سورة النور.