للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تَرجَمَة الشَّارِح المُحَدِّثِ الفَقِيهِ ابنِ المَلَك (١)

هو الإمام الفقيهُ محمَّدُ بنُ الإمام عزِّ الدِّينِ عبدِ اللطيف بنِ عبد العزيز بن أمين الدِّين بنِ فِرِشْتَا (٢)، الرُّوميُّ الكَرمانيّ، الحنفيُّ، المشهور بـ (ابن المَلَك).

كان والدُه عالماً فاضلاً ماهراً في جميع العلوم، وكان معلِّماً للأمير محمد ابن آيدين، ومدرِّساً بمدينة (تيره) (٣).


(١) لم نعثر على ترجمة مفصَّلة للإمام ابن المَلَك محمد في المصادر والمراجع المتداولة، وإنما جاء له ذكرٌ في "الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية" لطاش كُبري زاده (ت ٩٦٨ هـ)، (ص: ٣١)، و"كشف الظنون" لحاجي خليفة (٢/ ١٧٠١)، و"هدية العارفين" للبغدادي (٢/ ١٩٨)، و"الأعلام" للزركلي (٦/ ٢١٧).
(٢) فِرِشْتَا: بكسر الفاء والراء وسكون الشين هو المَلَك، ولذا كان يقال لوالده: ابن المَلَك، قال السخاوي (في ترجمة والده عبد اللطيف): وكذا كان يكتب بخطه المعروف بابن الملك. انظر: "الضوء اللامع" للسخاوي (٤/ ٣٢٩).
(٣) وكان والده - رحمه الله - أحد المشهورين بالحفظ الوافر من أكثر العلوم، وأحد المبرِّزين في عويصات العلوم، وله القبول التام عند الخاص والعام، وصنف تصانيف كثيرة الفوائد منها: "مبارق الأزهار شرح مشارق الأنوار للصغاني - ط"، شرحه شرحاً لطيفاً أتى فيه من النكت اللطيفة ما لا يحصى، وشرح أيضاً: "مجمع البحرين وملتقى النهرين لابن الساعاتي ت ٦٩٤ هـ"، وهو كثير الفوائد معتمد في بلاد الروم، وشرح =

<<  <  ج: ص:  >  >>