للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

"من الحسان":

" عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - عليه الصلاة والسلام - نهى أن تحلِقَ المرأةُ رأسها": إنما نهاهن عن الحلق؛ لأن شعورهن زينة لهن، فتركها ربما يبغضهنَّ إلى أزواجهن.

* * *

١٩٢٥ - وعن ابن عبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قال، قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "ليس عَلَى النِّساءَ الحَلْقُ، إنَّما عَلَى النِّساءِ التَقْصيرُ".

"وعن ابن عباس أنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ليس على النساء الحلقُ، إنما على النساء التقصيرُ"؛ فالسنة للمرأة أن تقصَّ من شعرها.

* * *

[فصل]

مِنَ الصِّحَاحِ:

١٩٢٦ - عن عبد الله بن عَمْرو بن العاصِ - رضي الله عنهما -: أن رسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - وَقَفَ حَجةِ الوَداعِ بِمِنًى للنَّاسِ يسألونه، فجاءَ رجل فقال: لم أَشْعُرْ، فَحَلَقْتُ قَبْلَ أذْبَحَ، فقال: "اذْبَحْ ولا حَرَجَ"، فجاءَهُ آخَرُ وقال: لم أَشعُرْ، فَنَحَرْتُ قَبْلَ أَرْمِيَ، فقال: "ارمِ ولا حَرَجَ"، فَما سُئِلَ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - عَنْ شَيءٍ قُدِّمَ أو أُخِّرَ قال: "افْعَلْ ولا حَرَج".

وفي روايةٍ: "أتاهُ رجلٌ فقال: حَلَقْتُ قَبلَ أنْ أرْميَ، قال: "ارْمِ ولا حَرَجَ وأتاهُ آخَرُ فقال: أفَضْتُ إلى البَيْتِ قَبْلَ أنْ أرْميِ، فقال: "ارْمِ ولا حَرَج".

<<  <  ج: ص:  >  >>