للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٦٣ - وعن ابن عُمر - رضي الله عنهما -، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "خَمسٌ لا جُنَاحَ على مَنْ قتلَهُنَّ في الحَرَمِ والإحْرامِ: الفَأْرَةُ، والغُرابُ، والحِدَأة، والعَقْرَبُ، والكَلْبُ العَقُورُ".

"وعن ابن عمر - رضي الله عنه -، عن النبي عليه الصلاة والسلام: خمس"؛ أي: خمس دواب، مبتدأ خبره "لا جناحَ"؛ أي: لا إثمَ "على من قتلهن في الحرم والإحرام"؛ أي: سواء كان ذلك القاتل في حرم مكة أو المدينة، أو في حالة الإحرام.

"الفأرة والغراب والحِدَأةُ والعقرب والكلب العقور"؛ أي: الذي يعضُّ الناس ويجرحهم.

* * *

١٩٦٤ - وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "خَمْسٌ فَوَاسقُ يُقْتَلْنَ في الحِلِّ والحَرَمِ: الحَيَّةُ، والغُرابُ الأَبْقَعُ، والفَأرَةُ، والكَلْبُ العَقُورُ، والحُدَيَّا".

"وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: خمس فواسق": يروى برفعهما، وبالإضافة أيضًا، والأول أصح، جمع فاسقة، وهي: المضرة من الدواب والطيور، وسميت هذه الحيوانات فواسق؛ لخبثهن وكثرة الضرر فيهن، أو لخروجهن من الحرمة في الحل والحرم؛ أي: لا حرمةَ لهن بحال.

"يقتلن في الحل والحرم: الحية والغراب الأبقع" بفتح الهمزة: الذي لونه أسود وأبيض.

"والفأرة، والكلب العقور، والحُدَيا": تصغير حِدَأة، فلما صغرت صارت حديئة قلبت الهمزة ياءً، ثم أدغمت ثم حذفت، وأقيمت الألف في

<<  <  ج: ص:  >  >>