للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"أكثرُ جُنودِ الله، لا آكُلُهُ ولا أُحَرِّمُه"، ضعيف.

"ورُوي عن سلمان: سُئِلَ النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الجراد فقال: أكثر جنود الله": إذا غضب الله على قوم أرسل إليهم الجراد؛ ليأكل زروعهم وأشجارهم، ويظهر فيهم القحط، "لا آكله ولا أحرمه".

"ضعيف".

* * *

٣١٦٩ - عن زيدِ بن خالدٍ - رضي الله عنه - قال: نهى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - عنْ سَبِّ الدِّيكِ وقال: "إنَّهُ يؤذِّنُ للصَّلاةِ".

ويُروى: "لا تَسبُّوا الدِّيكَ فإنَّهُ يُوقِظُ للصَّلاةِ".

"عن زيد بن خالد قال: نهى رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم عن سبِّ الديك"؛ أي: عن شتمه، "وقال: إنه يؤذن للصلاة، ويروى: لا تسبوا الديك فإنه يوقظ"؛ أي: ينبه "للصلاة".

* * *

٣١٧٠ - وعن عبدِ الرَّحمنِ بن أبي ليلى - رضي الله عنه - قال: قال لي أبو ليلى: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا ظَهَرتِ الحيَّةُ في المَسْكَنِ فقولوا لها: إنّا نسألُكِ بعهدِ نُوحٍ وبعهدِ سُليمانَ بن داودَ أنْ لا تُؤْذِيَنا، فإنْ عادتْ فاقْتُلُوها".

"عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: إذا ظهرت الحية في المسكن، فقولوا لها: إنا نسألك بعهد نوح وبعهد سليمان بن داود أن لا تؤذينا، فإن عادت فاقتلوها"، وأما في الصحراء أو في الطريق فتقتل كلها لأن النبي عهد بالجن أن لا تتشكل في الصحراء والطريق.

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>