للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الدجالَ ابن صياد".

* * *

٤٢٥٦ - وعن جابر - رضي الله عنه - قالَ: "فُقِدَ ابن صيّادٍ يومَ الحَرَّةِ".

"وعن جابر - رضي الله عنه - أنه قال: فُقِد ابن صياد يوم الحرَّةِ": وهو يوم مشهور بين العرب، وقعت فيه حرب بين عسكر يزيد وأهل المدينة؛ أي: فُقِدَ من ذلك الزمان.

* * *

٤٢٥٧ - عن أبي بَكْرَةَ - رضي الله عنه - قالَ: قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "يَمْكُثُ أبَوا الدَّجَّالِ ثلاثينَ عامًا لا يُولَدُ لهما ولَدٌ، ثمَّ يُولَدُ لهُما غُلامٌ أَعْوَرُ أَضرَس، وأقلُّهُ مَنْفَعَةً، تنامُ عَيْناهُ ولا يَنامُ قلبُهُ"، ثمَّ نعتَ لنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أَبَويهِ فقالَ: "أبوه طُوَالٌ ضَرْبُ اللَّحْمِ، كأنَّ أنفَهُ مِنْقارٌ، وأُمُّهُ امرأةٌ فِرضَاخِيّةٌ طَويلةُ اليدَيْنِ"، فقالَ أبو بَكْرَةَ - رضي الله عنه -: فَسَمِعْنا بمَولودٍ في اليهودِ بالمدينةِ، فذهبتُ أنا والزُّبَيْرُ بن العَوّامِ حتَّى دخَلْنَا على أبَويهِ، فإذا نَعْتُ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - فِيهما، فقُلْنا: هلْ لكُما وَلَدٌ؟ فقالا: مَكَثْنا ثلاثينَ عامًا لا يُولَدُ لنا وَلَدٌ، ثمَّ وُلِدَ لنا غُلامٌ أَعْوَرُ أَضْرَسُ وأقلُّهُ مَنْفَعَةً، تنامُ عَيْناهُ ولا ينَامُ قلبُهُ، قال: فَخَرَجْنا منْ عِنْدِهِما فإذا هو مُنْجَدِلٌ في الشَّمْسِ في قَطيفَةٍ ولهُ هَمْهَمَةٌ، فكَشَفَ عنْ رأسِهِ فقالَ: ما قُلتُما؟ قُلْنا: وهلْ سَمِعْتَ ما قُلناه؛ قال: "نعمْ، تنامُ عَيْنايَ ولا ينَامُ قلبي".

"عن أبي بكرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: يمكث أبوا الدجالِ ثلاثين عامًا لا يُولَد لهما ولا، ثم يولد لهما غلامٌ أعورُ أضرسُ"؛ أي: عظيم الضرس، وهو السن، وقيل: هو الذي يولد مع الضرس.

<<  <  ج: ص:  >  >>