للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٩٦ - عن أبي هُريرةَ - رضي الله عنه - قالَ: قرأَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - هذِه الآيةَ: {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (٤) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} قالَ: "أتدْرونَ ما أَخْبارُها؟ " قالوا: الله ورسولُهُ أعلمُ، قال: "فإنَّ أَخْبارَها أنْ تَشْهَدَ على كُل عبدٍ أو أَمَةٍ بما عَمِلَ على ظَهرِها، أنْ تقولَ: عَمِلَ عليَّ كذا يومَ كذا وكذا، قالَ: فهذِه أَخْبارُها"، غريب.

"من الحسان":

" عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا} [الزلزلة: ٤] "؛ أي: الأرض أخبارها.

"وقال: أتدرون ما أخبارها؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد، أو أمة بما عمل على ظهرها، أن تقول: عمل عليَّ كذا وكذا، يوم كذا وكذا، قال: فهذه أخبارها".

"غريب".

* * *

٤٢٩٧ - وقال: قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما مِنْ أحَدٍ يَمُوتُ إلا نَدِمَ". قالوا: وما نَدامَتُهُ يا رسولَ الله؟ قالَ: "إنْ كانَ مُحْسِناً نَدِمَ أنْ لا يكونَ ازدادَ، وإنْ كانَ مُسِيئاً نَدِمَ أنْ لا يكونَ نزَعَ".

"وقال"؛ أي: أبو هريرة - رضي الله عنه -: "قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ما من أحدٍ يموت إلا ندم، قالوا: وما ندامته يا رسول الله؟ قال: إن كان محسناً، ندم أن لا يكونَ ازداد"؛ أي: خيرًا.

"وإن كان مسيئاً، ندم أن لا يكون نزَعَ"؛ أي: كفَّ نفسه عن ارتكاب المعاصي.

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>