للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والإسقاء أبلغ من السقي. والسقي: النصيب من السقي: والسقاء: ما تجعل فيه ما يستقى. والاستسقاء: طلب السقي. قوله تعالى: {جعل السقاية} [يوسف: ٧٠] هي ما يشرب فيه كالكوز ونحوه، وهو الصواع. قيل كان يشرب فيه عزيز مصر.

[فصل السين والكاف]

س ك ب:

قوله تعالى: {وماء مسكوب} [الواقعة: ٣١] أي مصبوبٍ. يقال: سكبت الماء سكبًا، فهو مسكوبٌ، وانسكب اسنكابًا. وشبهت الفرس بالماء المسكوب لشدة جريها. وبه سميت الكسب؛ فكان مبنيًا على الكسر. وسكب الدمع فهو ساكبٌ؛ تصورًا له بصورة الفاعل مبالغةً. وثوبٌ سكبٌ لرقته تشبيهًا بالماء.

س ك ت:

قوله تعالى: {ولما سكت عن موسى الغضب} [الأعراف: ١٥٤]. السكوت والسكون متقاربان، قال الأزهري: معناه سكن. يقال: سكت يسكت سكوتًا وسكتًا وسكاتًا وسكن بمعنىً واحدٍ. وقال ابن عرفة: معناه انقطع عنه الغضب. وحكي عن العرب: جرى الوادي ثلاثًا ثم سكت، أي انقطع. وعبر به عن الموت كما عبر بالسكون. وفي الحديث: «فرميناه بجلاميد الحرة حتى سكت». وقيل السكوت يختص بترك الكلام. يقال: رجل سكيتٌ وساكوتٌ: كثير السكوت. والسكتة والسكات: ما يعتري من مرضٍ يمنع من الكلام. والسكت: يختص بسكوت النفس في الغناء. والسكتات في الصلاة عند الافتتاح وبعد الفراغ والسكيت في الحلبة. ما جاء آخرًا.

س ك ر:

قوله تعالى: {إنما سكرت أبصارنا} [الحجر: ١٥]، وقيل: معناه: سدت.

<<  <  ج: ص:  >  >>