للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المهاجر عن مجاهد عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي ذئاب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل ولد زنا الجنة ولا شيء من نسله إلى سبعة أبناء".

وقال بعد تخريجه: لم يروه عن إبراهيم إلا عمرو. انتهى.

وإبراهيم بن مهاجر أخرج له مسلم، لكن لهذا الحديث علة أخرى رواه إبراهيم بن مهاجر أيضًا عن مجاهد عن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد بن أبي ذئاب عن أبي هريرة، أفاده الدارقطني، ورواه فضيل بن عمرو عن مجاهد، فقال عن ابن عمر، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة ولد زنا ولا ولده ولا ولد ولده".

أخرجه أبو نعيم أيضا والدارقطني في "الأفراد" من هذا الوجه، وقال: غريب من حديث مجاهد عن ابن عمر عن أبي هريرة، وهو غريب من حديث الفضيل بن عمرو الفقيمي عن مجاهد.

قلت: وهو ثقة أخرج له مسلم في صحيحه، وجاء من حديث مجاهد بسند آخر، رواه يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد عن أبي سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر ولا ولد زنا".

أخرجه أبو نعيم أيضًا من طرق عن يزيد، وهو من رجال مسلم، إلا أن مجاهدًا قيل: إنه لم يسمع من أبي سعيد، ورواه عبد الكريم الجزري عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر ولا ولد زنا".

<<  <  ج: ص:  >  >>