للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"أربعٌ لا يَجتَمِعْنَ في أحَدٍ مِنَ الناسِ إلّا بِعَجَبٍ" الحديث (١).

أخرجه ابن أبي الدنيا في "كتاب الصمت"، وأبو الشيخ وغيرهما.

١٧١٣ - (١٣) [ضعيف جداً موقوف] ورُوِيَ عن مجاهد عن ابْنِ عبَّاسٍ، قال: سمعتُه (٢) يقول:

خمسٌ لَهُنَّ أحْسنُ مِنَ الدُّهْم (٣) الموقفة: لا تكَلَّمْ في ما لا يَعْنيكَ؛ فإنَّه فَضْلٌ، ولا آمَنُ عليكَ الوِزْرَ، ولا تكَلَّمْ في ما يَعنيك حتى تَجِدَ له مَوْضِعاً؛ فإنَّه رُبَّ مُتَكلِّمٍ في أمْرٍ يَعْنيه قد وضَعَهُ في غيرِ مَوْضعِه فَيَعْنَتُ، ولا تُمارِ حَليماً ولا سَفيهاً؛ فإنَّ الحَليمَ يَقْلِيكَ، وإنَّ السَّفيهَ يؤْذيكَ، واذْكُرْ أخاكَ إذا تغيَّبَ عنكَ بِما تُحِبُّ أنْ يَذْكرَكَ به، واعْفِه مما تُحِبُّ أنْ يُعفِيكَ منهُ، واعْمَلْ عملَ رجُلٍ يَرى أنَّه مُجازى بِالإْحسانِ، مَأخوذٌ بالإجْرامِ.

رواه ابن أبي الدنيا موقوفاً.

١٧١٤ - (١٤) [ضعيف جداً] ورُوي عن أنسٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

"من سرّه أن يَسْلَمَ؛ فليلزم الصمت".

رواه ابن أبي الدنيا وأبو الشيخ وغيرهما.

١٧١٥ - (١٥) [ضعيف] ورَوى [يعني أبا هريرة] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

"إنَّ العبدَ ليتَكَلَّم بالكَلِمَةِ مِنْ رِضْوانِ الله تعالى ما يُلقي لها بالاً، يرفَعُهُ الله بها درجاتٍ في الجنَّةِ. . ." (٤).


(١) يعني مثل الذي قبله، إلا أنه قال: "والزهادة في الدنيا" بدل "وذكر الله".
(٢) يعني أن مجاهداً سمع ابن عباس يقول، فهو موقوف كما قال المؤلف عقب الحديث. وفي إسناده (محرز التيمي) وهو متروك كما قال الحافظ وغيره.
(٣) أي: الخيل السود، في "شرح القاموس": "والعرب تقول: ملوك الخيل دُهْمها". وكان الأصل: (الدرهم)، فصححته من "الصمت" (٧٥/ ١١٤)، كما صححت منه أخطاء أخرى كانت في الأصل.
(٤) قلت: هو في "الصحيحين" وغيرهما مختصراً بالشطر الثاني نحوه، وهو المشار إليه بالنقاط هنا، فانظره هنا في "الصحيح"، وقد بينت علة هذا المطول في "الضعيفة" (١٢٩٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>