للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد روي مسندًا من حديث عائشة وأنس ولفظه: "الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ مَا وَافَقَ الْحَقَّ" (١).

وأسانيد هذا لا يحتج بها.

ورواه الترمذي من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن حرب عن أبيه عن جده أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الصُّلْحُ جَائِزٌ بَيْن الْمُسْلِمِينَ إلَّا صلحًا حَرَّمَ حَلاَلًا أَوْ حَلَّلَ حَرَامًا" (٢).

وقال: حديث حسن.

ومن مراسيل أبي داود عن عروة بن الزبير أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين خرج هو وأبو بكر معه مهاجرين إلى المدينة مَرَّا براعي غنم فاشترى منه شاة وشرط أن سلبها له (٣).

مسلم، عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "مَنِ ابْتَاعَ نَخْلًا بَعْدَ أَنْ تُؤَبَّرَ فَثَمَرَتُهَا لِلَّذِي بَاعَهَا إلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ، وَمَنِ ابْتَاعَ عَبْدًا فَمَالُهُ لِلَّذِي بَاعَهُ إلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ الْمُبْتَاعُ" (٤).

وعن جابر بن عبد الله قال: لما أتى عليّ النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد أعيى بعيري فنخسهُ فوثب، فكنت بعد ذلك أحبْس خطامه لأسمع حديثه فما أقدر عليه، فلحقني النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "بِعْنِيهِ" فبعته منه بخمس أواق، قال: قلت: على أن لي ظهره إلى المدينة، قال: "وَلَكَ ظَهْرُهُ إِلَى الْمَدِينَةِ" فلما قدمت المدينة أتيته به فزادني أوقية ووهبه لي (٥).


(١) رواه الدارقطني (٣/ ٢٧) والحاكم (٢/ ٤٩ - ٥٠) من حديث عائشة ورواه الدارقطني (٣/ ٢٨) والحاكم (٢/ ٥٠) من حديث أنس.
(٢) رواه الترمذي (١٣٥٢) وقال: حديث حسن صحيح.
(٣) رواه أبو داود في المراسيل (١٧٩).
(٤) رواه مسلم (١٥٤٣).
(٥) رواه مسلم (٧١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>