للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أن ضع الشطر من دينك، قال كعب: قد فعلت يا رسول الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قُمْ فَاقْضِهِ" (١).

البخاري، عن عائشة قالت: سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صوت خصوم بالباب، عالية أصواتهم، وإذا أحدهما يستوضح الآخر ويستَرْفِقُهُ في شيء وهو يقول: والله لا أفعل، فخرج عليهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "أَيْنَ الْمُتَأَلِّي عَلَى اللهِ لاَ يَفْعَلُ الْمَعْرُوفَ؟ فقال: "أنا يا رسول الله فله أي ذلك أحب (٢).

مسلم، عن أبي سعيد الخدري قال: أصيب رجل في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثمار ابتاعها فأكثر دينه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "تَصَدَّقُوا عَلَيْهِ" فتصدق النَّاس عليه فلم يبلغ ذلك وفاء دينه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لغرمائه: "خُذُوا مَا وَجدْتُمْ وَلَيْسَ لَكُمْ إلَّا ذَلِكَ" (٣).

أبو داود، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك أنَّ معاذ بن جبل: لم يزل يدان حتى أغلق ماله كله، فأتى غرماؤه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فطلب معاذ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يسأل غرماءَهُ أن يضعوا أو يؤخروا فأبوا، فلو تركوا الأخذ من أجل أحد لَتُرِكَ لمعاذ من أجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فباع النبي - صلى الله عليه وسلم - ماله كله في دينه حتى قام معاذ بغير شيء (٤).

وقال في طريق أخرى عن عبد الرحمن: فلم يزد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غرماءه على أن خلع لهم ماله (٥).

هذا من المراسيل، وكذا أسنده هشام بن يوسف عن معمر عن الزهري


(١) رواه مسلم (١٥٥٨).
(٢) رواه البخاري (٢٧٠٥).
(٣) رواه مسلم (١٥٥٦).
(٤) رواه أبو داود في المراسيل (١٧٢).
(٥) رواه أبو داود في المراسيل (١٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>