للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعن الحسن عن سمرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ أَحَاطَ حَائِطًا عَلَى أَرْضٍ فَهِيَ لَهُ" (١).

مسلم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لاَ تَمْنَعُوا فَضْلَ الْمَاءِ لِتَمْنَعُوا بِهِ الْكَلأَ" (٢).

البخاري، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -[قال]: "ثَلاَثَةٌ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ: رَجُلٌ حَلَفَ عَلَى سِلْعَةٍ لَقَدْ أَعْطَى بِهَا أَكْثَرَ مِمَّا أَعْطَى وَهُوَ كَاذِبٌ، وَرَجُلٌ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ كَاذِبَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، وَرَجُلٌ مَنَعَ فَضْلَ مَاء، فَيَقُولُ اللهُ: الّيَوْمَ أَمْنَعُكَ فَضْلِي كَمَا مَنَعْتَ فَضْلَ مَا لَمْ تَعْمَلْ يَدَاكَ" (٣).

أبو داود، عن أبي خداش حبان بن زيد الشرعبي أنه سمع رجلًا من المهاجرين من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثًا أسمعه يقول: "الْمُسْلِمُونَ شُرَكَاءُ في ثَلاَثًا: الْمَاءِ وَالْكَلأِ وَالنَّارِ" (٤).

حبان بن زيد لا أعلم روى عنه إلا حريز بن عثمان، وقد قيل فيه مجهول.

ورواه عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الْمُسْلِمُونَ شُرَكَاءُ فِي الْمَاءِ وَالنَّارِ وَالْكَلأِ، وَثَمَنُهُ حَرَامٌ" (٥).

وقال البخاري: عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب منكر الحديث. وضعفه أيضًا أبو زرعة.


(١) رواه أبو داود (٣٠٧٧).
(٢) رواه مسلم (١٥٦٦).
(٣) رواه البخاري (٢٣٦٩ و ٧٤٤٦).
(٤) رواه أبو داود (٣٤٧٧).
(٥) ورواه ابن ماجه (٢٤٧٢) وسنده ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>