للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فرواها، وعامة ما يروى عنه المناكير، إنما هي من رواية المثنى بن صباح وابن لهيعة وأمثالهما عن عمرو بن شعيب، وأبو عمرو يحتج بحديث عمرو بن شعيب إذا كان الراوي عنه ثقة.

وموسى ابن أبي عائشة ثقة، وفي حديثه عن عمرو بن شعيب من رواية أبي عوانة "فَمنْ زادَ عَلَى هَذا أَوْ نَقصَ" وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ مرة مرة كما تقدم في أول الباب.

وذكر الدارقطني من حديث المسيب بن واضح قال: حدثنا حفص بن ميسرة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: توضأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرة مرة وقال: "هَذا وُضوءُ مَنْ لا يَقبلِ اللهُ منهُ صلاةَ إلَّا بِهِ" ثمَّ توضأ مرتين مرتين وقال: "هَذا وضوءُ منْ يضاعفُ اللهُ لَهُ الأجرَ مرتينِ" ثمَّ توضأ ثلاثًا ثلاثًا وقال: "هَذا وضوءُ المرسلينَ مِنْ قَبلِي" (١).

تفرد به المسيب بن واضح عن حفص، والمسيب ضعيف، وهذا الطريق من أحسن طرق هذا الحديث، وفي بعضها: "هَذا وُضؤئي وَوضوءُ خليلِ اللهِ إبراهيمَ ووضوءُ النبييّنَ منْ قَبلِي". يرويه زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن أبيه، عن ابن عمر.

ذكره علي بن عبد العزيز في المنتخب، وإسناده أضعف من الذي قبله.

مسلم، عن جابر قال: أخبرني عمر بن الخطاب أن رجلًا توضأ، فترك موضع ظفر على قدمه، فأبصره النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "ارجعْ فأَحسِنْ وضوءَكَ" فرجع ثمَّ صلى (٢).

أبو داود، عن أنس بن مالك مثله (٣).


(١) رواه الدارقطني (١/ ٨٠).
(٢) رواه مسلم (٢٤٣).
(٣) رواه أبو داود (١٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>