للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أبو داود، عن أبي مسعود قال: بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ساعيًا ثم قال: "انطَلِق أبَا مسعودٍ لاَ ألفينَّكَ يومَ القيامةِ تَجيءُ عَلى ظَهرِكَ بعيرٌ منْ إبلِ الصّدقةِ لَهُ رغاءٌ قَدْ أَغللتَهْ" قال: إذًا لا أنطلق، قال: "إِذًا لاَ أُكْرِهُكَ" (١).

مالك، عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لاَ تحلُّ الصّدقةَ لغنيٍّ إِلّا لخمسةٍ، لغَازٍ فِي سبيلِ اللهِ أوْ لِعَامِلٍ عَليهَا أَوْ لِغَارمِ أَوْ لِرَجِلٍ اشترَاهَا بِمالِهِ أَوْ لِرَجُلٍ كانَ لَهُ جَارٌ مسكينٌ فتصدَّقَ عَلى المسكينِ فَأَهدَى المسكينُ للغِنِيِّ" (٢).

هكذا رواه مالك وغير واحد مرسلًا عن زيد وأسنده سفيان الثوري ومعمر بن راشد كلاهما عن زيد عن عطاء عن أبي سعيد الخدري عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، نقلت حديث مالك من كتاب أبي داود (٣).

مسلم، عن جويرية بنت الحارث زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها، فقال: "هَلْ مِنْ طَعامٍ" قالت: لا والله يا رسول الله ما عندنا طعام إلا عظم من شاة أعطيته مولاتي من الصدقة، فقال: "قَرِّبِيهِ فَقَدْ بَلَغَتْ مَحلَّهَا" (٤).

ومن كتاب أبي داود عن عبيد الله بن عدي بن الخيار قال: أخبرني رجلان أنهما أتيا رسول الله [النبي] في في حجة الوداع وهو يَقسم الصدقة، فسألاه


(١) رواه أبو داود (٢٩٤٧).
(٢) رواه مالك (١/ ٢٠١) وعنه أبو داود (١٦٣٥).
(٣) رواه أبو داود (١٦٣٦) وغيره من طريق معمر به، وقال: ورواه الثوري عن زيد قال: حدثني الثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. ورواه عبد الرزاق (٧١٥١) عن معمر به، ورواه (٧١٥٢) عن الثوري عن زيد عن عطاء عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، ورواه البيهقي (٧/ ١٥) من طريق معمر والثوري عن زيد عن عطاء بن أبي سعيد.
(٤) رواه مسلم (١٠٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>