للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقد ذكره مسلم من حديث طاوس عن عائشة أنها أهلت بعمرة (١).

قال أبو عمر: وقد روى جابر بن عبد الله أنها كانت مهلة بعمرة كما روى عنها عمرة قال: وإنما الغلط الذي دخل على عروة إنما كان في قوله: "انقضِي رأسَكِ وامتشطِي ودَعِي العمرةَ وأهلِّي بالحجِّ".

وروى حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة، حدثني غير واحد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لها: "دَعِي عمرتَكِ وانقضِي رأسَكِ وأهلِّي وافعلِي ما يفعلْهُ الحاجُّ المسلمونَ فِي حجّهِم".

فبين أن عروة لم يسمع هذا الكلام من عائشة، حديث جابر أن عائشة أهلت بعمرة خرجه مسلم رحمه الله، وقال جابر في حديثه فقال: "إِنَّ هذَا أمرٌ كتبَهُ اللهُ عَلَى بناتِ ادَمَ فاغتسِلي وأهلِّي بالحجَّ" ففعلت ووقفت المواقف. . . . . . . وذكر الحديث (٢).

وقال أبو عمر في كتاب التقصي: لا يؤخذ قوله: "انقضِي رأسَكِ وَامتشِطي" لا أحد عن عائشة غير عروة والله أعلم.

ووقع في الموطأ من رواية يحيى بن يحيى عن مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة في هذه القصة قالت: فشكوت ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "افعلِي ما يفعلُ الحاجّ غيرَ أَنْ لاَ تطوفِي بالبيتِ وَلا بينَ الصفَا والمروَة" (٣).

أبو داود، عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "هذه عمرةٌ استمتعنَا بِها، فمِنْ لَمْ يَكُنْ عندَهُ هديٌ فليحللِ الحلّ كلَهُ، وقد دخلتِ العمرةُ فِي الحجِّ إِلى يومِ القيامَةِ" (٤).


(١) رواه مسلم (١٢١١).
(٢) التمهيد (٨/ ٢٢٠ - ٢٢٨).
(٣) رواه مالك (١/ ٢٨٦).
(٤) رواه أبو داود (١٧٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>