للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

البخاري، عن عروة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خطب عائشة إلى أبي بكر، فقال أبو بكر إنما أنا أخوك، قال: "أَنْتَ أَخِي في دِينِ اللهِ وَكِتابِهِ وَهِيَ لِيَ حَلَالٌ" (١).

مسلم، عن عائشة قالت: تزوجني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لست سنين، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين، قالت: فقدمنا المدينة فوعكت شهرًا فوفى شعري جُمَيْمَةً فأتتني أم رومان، وأنا على أرجوحة معي [صواحبي] فصرخت بي فأتيتها، وما أدري ما تريد بي فأخذت بيدي فأوقفتني على الباب فقلت: هَهْ هَهْ حتى ذهب نفسي فأدخلتني بيتًا فإذا نسوة من الأنصار فقلن: على الخير والبركة على خير طائر وأسلمتني إليهن فغسلن رأسي وأصلحنني، فلم يرعني إلا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحّى، فأسلمنني إليه (٢).

وعنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوجها وهي بنت [سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهي بنت] ثمان عشرة (٣).

وذكر أبو أحمد من حديث قاسم بن عبد الله بن العمري عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اجتلى عائشة عند أبويها قبل أن يبني بها (٤).

القاسم هذا ليس بشيء منكر الحديث كان يكذب.

مسلم، عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الثَّيِّبُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا، وَالْبِكْرُ تُسْتَأْمَرُ وَإذْنُهَا سُكُوتُهِا" (٥).

وفي رواية: "يَسْتَأْمِرُهَا أَبُوهَا في نَفْسِهَا" (٦).


(١) رواه البخاري (٥٠٨١).
(٢) رواه مسلم (١٤٢٢).
(٣) رواه مسلم (١٤٢٢).
(٤) رواه ابن عدي في الكامل (٦/ ٣٥).
(٥) رواه مسلم (١٤٢١).
(٦) الذي في صحيح مسلم (١٤٢١) يستأذنها أبوها في نفسها.

<<  <  ج: ص:  >  >>