للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

- والإِعلام بحدود قواعد الإِسلام (١).

- والمدارك في مناقب الإِمام مالك وأصحابه (٢).

- والتنبيهات المستنبطة في شرح كلمات مشكلة وألفاظ مغلطة على الكتب المدونة (٣).


= لا تتضمن سوى ٩٨ ترجمة، وعدد الكتب التي تحمّلها القاضي عن هؤلاء الشيوخ ٢٢١ كتاباً في مختلف فنون العلم. (انظر: كتاب منهجية فقه الحديث عند القاضي عياض للدكتور الحسين شواط، ص ١٦٠)، وقد طبع كتاب الغنية بتحقيق د. محمد بن عبد الكريم، نشر الدار العربية للكتاب بليبيا وتونس عام ١٣٩٨ هـ، ثم نشر مرة أخرى بتحقيق ماهر جرار عن دار الغرب الإِسلامي ببيروت عام ١٤٠٢ هـ.
(١) وهو كتيب صغير ألفه استجابة لطلب أحد معلمي الأطفال أن يجمع له فصولاً سهلة المأخذ، قريبة المرام، تفسر حدود قواعد الإِسلام ليدرسها لصغار المطبعة، وقد طبعته وزارة الأوقات والشؤون الإِسلامية بالمغرب بتحقيق محمَّد بن تاويت الطنجي.
(٢) واسمه: ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، وهو أعظم كتاب صنف في طبقات فقهاء المالكية، إذ يتضمن أكثر من ألف وخمسمائة ترجمة، وقد طبع مرتين: الأولى في مكتبة دار الحياة ببيروت عام ١٣٨٧ هـ، وقد ذكر د. الحسين شواط في كتابه "منهجية فقه الحديث عند القاضي عياض"، ص ١٥٩: أن هذه الطبعة رديئة جداً، مليئة بالتصحيف والتحريف، ووقع فيها سقط في مواضع متعددة أبشعها سقوط (٢٢٩ ترجمة) بعد ترجمة محمَّد بن زرقون (٣/ ٢٧٥)، وأما الطبعة الثانية للكتاب فقد صدرت عن وزارة الأوقاف والشؤون الإِسلامية بالمغرب في ثمانية مجلدات بتحقيق جماعة من الباحثين.
(٣) من أهم الكتب المصنفة في الفقه المالكي، ولا يزال مخطوطاً حتى الآن، له =

<<  <   >  >>