للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} [الحديد: ١٢] وقد استعملَ بعضَ أنواع التجنيس المعروفة عند أهل تلك الصنعة.

وقوله: "دنيا" ينبغي أن يُحَملَ على أن يحصل له في الدنيا الكرامهّ المرتبة على العلم عند الله تعالى وملائكته، كما ورد في الحديث: "إنَّ العالِم يستغفرُ له حتَّى الطيرَ في الهواءِ والسمكَ في الماء" (١)، فإنَّ هذه منافعُ حاصلة في الدنيا، ويُحَمل "دينًا": على أن يكونَ دالا ومرشداً أو سببًا للعلم، بمقتضى ما دلَّ من أحكام الدين، فيَصْلُحُ به الدين، ولا يجوز أن يُحَملَ "دنياه على أن يتوسلَ به إلى مناصبها وشهواتها الجسدانية العاجلة.

وقوله: "ويفتح فيه لدارسيه حِفظًا وفَهماً (٢)، ويبلغنا وإيَّاهم به (٣) منزلةً من كرامته عُظمى، إنه الفتَّاحُ العليمُ الغنيُّ الكريم": انتقالٌ بعدَ الدعاء المطلق للواضع والدارس إلى ما يَخصُّ الدارس، وإلى الجمع


(١) روى أبو داود (٣٦٤١)، كتاب: العلم، باب: الحث على طلب العلم، والترمذي (٢٦٨٢)، كتاب: العلم، باب: ما جاء في فضل الفقه على العبادة، وابن ماجه (٢٢٣) في المقدمة، باب: فضل العلماء والحث على طلب العلم، والإمام أحمد في "المسند" (٥/ ١٩٦)، وابن حبان في "صحيحه" (٨٨)، وغيرهم بإسناد حسن، من حديث أبي الدرداء - رضي الله عنه - مرفوعًا، بلفظ فيه: " ... . . وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء ... ." الحديث.
(٢) قوله: "وفهماً" سقط من المطبوع من "الإلمام" (١/ ٤٧).
(٣) قوله: "وإياهم به" سقط من المطبوع من "الإلمام" (١/ ٤٧)، وجاء فيه: "ويبلغنا ببركته"، وفي النسخة الخطية منه: "ويبلغنا وإياهم ببركة".

<<  <  ج: ص:  >  >>