للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فأما ما اتُّفقَ عليه أو انفرد به أحد الشيخين فمحصور، وأما جملة ما رواه فلا ينبغي أن نطلقَ القولَ فيه إلَّا بالنسبة إلى كتاب معلوم أو محدث معين؛ لعدم الحصر في ذلك (١).

قال الغلابي: قال ابن حنبل: مات سنة ثلاث وسبعين.

قال الذُّهلي: قال يحيى بن بكير: وبعض النَّاس يقول: مات سنة أربع وسبعين، وهذا الذي قاله مذكور عن خليفة، ومحمَّد بن نمير، والواقدي (٢).

* * *


(١) قلت: قال الذهبي في "السير" (٣/ ٢٣٨): لابن عمر في "مسند بقي" ألفان وست مدّة وثلاثون حديثًا بالمكرر، انتهى. قلت: لعلَّ ما ورد في "التهذيب" للنووي من قوله: "أَلْف حديث" خطأ نسخ، وإنما أراد "ألفًا حديث"، وعليه يكون الإِمام النووي قد اعتمد في ذكره هذا الرقم على "مسند بقي بن مخلد"، والله أعلم.
(٢) * مصادر الترجمة:
"الطبقات الكبرى" لابن سعد (٤/ ١٤٢)، "التاريخ الكبير" للبخاري (٥/ ٢)، "الثِّقات" لابن حبان (٣/ ٢٠٩)، "المستدرك" للحاكم (٣/ ٦٤١)، "الاستيعاب" لابن عبد البر (٣/ ٩٥٠)، "تاريخ دمشق" لابن عساكر (٣١/ ٧٩)، "صفة الصفوة" لابن الجوزي (١/ ٥٦٣)، "أسد الغابة" لابن الأثير (٣/ ٣٣٦)، "تهذيب الأسماء واللغات" للنووي (١/ ٢٦١)، وعنه نقل المؤلف رحمه الله غالب ترجمته هنا، "تهذيب الكمال" للمزي (١٥/ ١٨٠)، "سير أعلام النبلاء" (٣/ ٢٠٣)، "تذكرة الحفاظ" كلاهما للذهبي (١/ ٣٧)، "الإصابة في تمييز الصَّحَابَة" (٤/ ١٨١)، "تهذيب التهذيب" كلاهما لابن حجر (٥/ ٢٨٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>