للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= جاء في صفة أواني الحوض (٦٠)، وقال عمرو بن عليّ قال يحيى: وهذا عندي حديث منكر، وقال التّرمذيّ: حديث غريب من حديث أنس لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد روي عن عمرو أمية الضمري.
وابن حبّان ٢/ ٥١٠ (٧٣١) كتاب: الرقائق، باب: الورع والتوكل، بلفظ: "اعقلها وتوكل"، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" ٢/ ٢١٤ في ترجمة عمرو بن أمية الضمري. وفي إسناده يعقوب بن عمرو بن عبد الله: قال أبو حاتم عنه: يعقوب هذا من أهل الحجاز مشهور مأمون. وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢١٠ في ترجمة عمرو بن أمية الضمري والحاكم في "المستدرك" ٣/ ٦٢٣ كتابِ: معرفة الصّحابة وسكت عنه.
وقال الذهبي: سنده جيد. والقضاعي في "مسند الشهاب" ١/ ٣٦٨ (٦٣٣)، والبيهقي في "الشعب" وفي إسناده عمرو بن عبد الله بن أمية الضمري، وذكره الهيثمي في "مجمعه" ١٠/ ٥٤٦ (١٨١٨٧) كتاب: الزهد، باب: التوكل وقيدها وتوكل، وقال: رواه الطَّبرانيُّ من طرق ورجال أحدها رجال الصّحيح غير يعقوب بن عبد الله بن عمرو بن أمية وهو ثقة.
قلت: وضعفه السيوطيّ في "الجامع الصغير" وعزاه للترمذي، وقال المناوي في شرحه على "الجامع الصغير": رواه التّرمذيّ واستغربه، ثمّ حكى عن الفلاس أنه منكر. وقال يحيى القطان: حديث منكر.
وقال غيره: فيه المغيرة بن أبي قرة السدوسي مجهول فهو معلول. لكن قال الزركشي: إنّما أنكره القطان من حديث أنس وقد أخرجه ابن حبّان في "صحيحه" من حديث عمرو بن أمية الضمري: قال رجل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أرسل ناقتي وأتوكل .. وذكر الحديث، وإسناده صحيح.
وقال الزين العراقي: رواه ابن خزيمة والطبراني من حديث عمرو بن أمية الضمري، بإسناد جيد بلفظ: "قيدها وتوكل" وبه يتقوى أ. هـ
وحسنه الألباني في "صحيح التّرمذيّ".

<<  <  ج: ص:  >  >>