للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحجِّ، لأنه كان قارنًا.

(فكان أولَ شيء بدأ به الطوافُ) بنصب (أول) [خبر كان، ورفع (الطّواف) اسمها. (ثمّ لم تكن عمرة) بالرفع والنصب كما مرَّ] (١). (فرأيته أوَّلُ شيءٍ بدأ [به] (٢) الطوافُ) برفع (أول) و (الطّواف) مبتدأ وخبر، والجملةُ محلُّها النصبِ مفعولٌ ثانٍ لرأي بجعلها قلبية، أو حالٌ من مفعولها بجعلها بصرية، وبنصب (أول) بدل من الضمير و (الطّواف) مفعول ثانٍ لرأي بجعلها قلبية، أو ومفعولٌ لمقدرٍ بجعلها بصرية أي: رأيتُ أولَ شيءٍ بدأ به فعله الطوافَ.

(ثمّ حججت مع [أبي الزُّبير) بجر (الزُّبير) بدل من (أبي) وفي نسخةٍ: "مع ابن الزبير"] (٣) وهو كما قال القاضي عياض: تصحيفٌ (٤). (ثمّ لم ينقضها) أي: حجته، أي: لم يفسخها. (فلا يسألونه؟) أي: أفلا يسألونه؟ بحذف الاستفهام. (ولا أحد) عطفٌ على فاعل (لم ينقضها) أي: لا ابن عمر. (ولا أَحد ممّن مضى) أي: من السلفِ ما كانوا يبدأون بشيء، لا يقال مفهومه أن السلف كانوا يبدأون بالشيء الآخر؛ إذ نفيُ النَّفْي إثبات، وهو نقيضُ المقصود؛ لأنا نقولُ هو تأكيدٌ للنفي السابقِ، أو هو ابتداءُ كلام، كذا قاله الكرماني (٥).

(حتّى يضعوا) في نسخةٍ: "حتى يضعون" بإهمال أن المقدرة بعد (حتى) وفي أخرى: "حين يضعون". (في الطّواف) في نسخةٍ: "من الطّواف" بجعل (من) للتعليل، والمعنى: ما كان أحدٌ منهم يبدأُ بشيءٍ


(١) من (م).
(٢) من (م).
(٣) من (م).
(٤) "إكمال المعلم" ٤/ ٣١٤.
(٥) "البخاري بشرح الكرماني" ٨/ ١٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>