للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَكَتَبَ لَهُ بِبَحْرِهِمْ.

[انظر: ١٤٨١]

(باب: قبول الهدية من المشركين) أي: جوازه.

(بسارة) هي زوجة إبراهيم - عليه السلام -. (فدخل قرية) قيل: هي مصر. (فيها ملك، أو جبار) شك من الراوي، واسم الملك: عمرو بن امرئ القيس، وقيل: صادوق. (آجر) بجيم مفتوحة بعد همزة ممدودة، وفي نسخة: "هاجر". (ملك أيلة) اسمه: يوحنا بن رؤبة. (وكساه) في نسخة: "فكساه". (وكتب له) في نسخة: "وكتب إليه". (ببحرهم) أي: بأهل بحرهم، أي: بلدهم. ومرَّ ذلك مع زيادة في الزكاة (١).

٢٦١٥ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ، عَنْ قَتَادَةَ، حَدَّثَنَا أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَال: أُهْدِيَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُبَّةُ سُنْدُسٍ، وَكَانَ يَنْهَى عَنِ الحَرِيرِ، فَعَجِبَ النَّاسُ مِنْهَا، فَقَال: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَمَنَادِيلُ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ فِي الجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْ هَذَا".

[٢٦١٦، ٣٢٤٨ - مسلم: ٢٤٦٩ - فتح: ٥/ ٢٣٠]

(حدثنا عبد الله) في نسخة: "حدثني عبد الله". (شيبان) هو ابن عبد الرحمن النحوي. (عن قتادة) أي: ابن دعامة. (جبة سندس) السندس: ما رق من الديباج وهو ما غلظ من ثياب الحرير. المناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسنُ من هذا) خصَّ المناديل بالذكر؛ لأنها تمتهن فما فوقها أعلى منها بالأولى، وخصَّ سعدًا بالذكر؛ لأن الوقت اقتضى استمالة قلبه، أو كان منديله من جنس ذلك الثوب، أو كان اللامسون المتعجبون من الأنصار فقال: مناديل سيدكم خير من هذا.

٢٦١٦ - وَقَال سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ: "إِنَّ أُكَيْدِرَ دُومَةَ أَهْدَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ".

[انظر: ٢٦١٥ - مسلم: ٢٤٦٩ - فتح: ٥/ ٢٣٠]


(١) سبق برقم (١٤٨١) كتاب: الزكاة، باب: خرص التمر.

<<  <  ج: ص:  >  >>